80 % زيادة في أسعار الجلود الخام

محلية

الاثنين, 02 مايو 2011 14:54
كتب- مصطفى عبيد:


واصلت أسعار الجلود الخام ارتفاعها بشكل كبير بعد الثورة حيث ارتفع متوسط سعر القدم من الجلد الى 25 جنيها مقابل 15 جنيها قبل الثورة.

وكشف يحيى زلط رئيس غرفة صناعة الجلود لـ "بوابة الوفد" أن هناك ندرة حادة فى المعروض من الجلود فى الاسواق المحلية . وقال: إن كثيرا من التجار يقومون بجمع الجلد الخام وتنظيفه وتجفيفه وتصديره دون اية عمليات تصنيع للاستفادة من ارتفاع السعر العالمى ، مما يضر بصناعة الجلود المحلية ويدفع المصانع الى استخدام الجلد

الصناعى.

ووصف رئيس الغرفة الوقت الحالى بأسوأ مرحلة تمر بها صناعة الجلود فى مصر مما يهددها بالاندثار .

ومن المعروف ان صناعة الجلود واحدة من أقدم الصناعات التقليدية فى مصر ويرجع تاريخها لعدة قرون ويبلغ عدد المصانع والورش الصناعية العاملة فى ذلك المجال نحو خمسة آلاف ورشة ومصنع يعمل بها نحو 250 الف شخص .

وأكد زلط أن شكاوى عديدة تصل يوميا الى الغرفة من أصحاب مصانع وورش

للصناعات الجلدية تطالب بوقف تصدير الجلد "الويت بلو" وهو ما دفع الغرفة إلى تقديم أكثر من مذكرة رسمية إلى وزارة الصناعة والتجارة لاستصدار قرار بذلك دون استجابة.

واوضح انه حصل على توقيع كافة اعضاء الجمعية العمومية للغرفة لوقف تصدير الجلد" الويت بلو" وبعث بذلك الى د.سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة فى محاولة أخيرة لتوفير الجلد فى السوق المحلى .

وقال إنها المرة الأولى التى ترتفع فيها سعر قطعة الجلد الخام إلى نحو 500 جنيه فى السوق المحلى . وأشار إلى أن كثيرا من دول العالم التى لديها صناعة جلود تقوم بحظر تصدير الخامات لتعظيم القيمة المضافة وتشغيل عدد أكبر من الأيدى العاملة .

 

أهم الاخبار