رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الكهرباء تبحث الاستفادة من الطاقة الشمسية


بحث وزير الكهرباء والطاقة حسن يونس خلال لقائه اليوم الاثنين وزير التعليم العالى والبحث العلمى عزت سلامة آليات تنمية البحث العلمى فى قطاع الكهرباء والطاقة وضرورة التركيز خلال المرحلة القادمة على إيجاد منظومة متكاملة والاستفادة من الطاقة الشمسية لإنتاج منتج بصناعة وتصميم مصرى. وقال يونس إن اللقاء بحث كيفية أن تكون مصر قادرة على تصنيع مهمات المركزات الشمسية والخلايا الفوتوفولطية مع ضرورة الربط بين البحث العلمى والصناعة والتسويق. موضحا أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارتين لإيجاد التمويل اللازم.

وأشار إلى أن مصر تتميز بوجود ثروات هائلة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى وجود مساحات شاسعة من الأراضى مع وجود شبكة كهربائية تغطى كل مناطق الجمهورية وتسمح بنقل الطاقة المنتجة من أى منطقة.

وأوضح أن هذه الشبكة مرتبطة دوليا بالدول العربية جنوب البحر المتوسط المرتبطة بالقارة الاوروبية، بالإضافة إلى أن هناك مشروعا لربطها مع السعودية المرتبطة بدول مجلس تعاون الخليج العربى، وقال إن كل هذه الامكانات تسمح بالمشاركة الفعالة فى أى مشروع لاستغلال الطاقات المتجددة فى العالم.

وأضاف يونس أن وزارة الكهرباء انتهجت الأسلوب العلمى من خلال إعداد أطلسى الرياح والشمس وتدريب الكوادر المصرية لتكون قادرة على إدارة كافة مشروعات الطاقات المتجددة .

وأكد أن الاهتمام بطاقة الرياح جزء من السياسة التى يتبعها قطاع الكهرباء لتنويع مصادره والتوليد من كافة المصادر المتجددة المتاحة

وقد وصلت قدرات التوليد المركبة من مزارع الرياح 550 ميجاوات وتهدف استراتيجية القطاع الى مشاركة الطاقة المتجددة بنسبة 20 فى المائة من إجمالى انتاج الطاقة الكهربائية عام 2020 .

واستعرض وزير الكهرباء خطط القطاع فى مجال الطاقات المتجددة حيث من المتوقع أن يصل إجمالى قدرات التوليد من طاقة الرياح إلى 7200 ميجاوات عام 2020 يتم تنفيذها من خلال الموارد الذاتية لهيئة الطاقة المتجددة ويساهم القطاع فى تنفيذ 66 فى المائة من مشروعاتها .

وقال إنه يجرى الآن تجارب تشغيل المحطة الشمسية الحرارية الأولى بالكريمات قدرة 140 ميجاوات.

وتعد هذه المحطة إحدى 4 مشروعات على مستوى العالم بالإضافة الى عدد من المحطات الشمسية من المخطط انشاؤها على المدى الطويل بدءا بمحطة قدرة 100 ميجاوات بمنطقة كوم أمبو وهى فى مرحلة الإعداد بالاضافة إلى مشروعين من الخلايا الفوتوفولطية بقدرة إجمالية تصل إلى حوالى 40 ميجاوات وذلك خلال السنوات القادمة.