عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة التأمينات تبحث تفعيل الخطة الوطنية لمواجهة الإدمان

 نجوى خليل وزيرة
نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية

عقد المجلس القومى لمكافحة وعلاج الإدمان برئاسة الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية اجتماعا موسعا بمقر الصندوق الاجتماعى لبحث تكليفات الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء لتفعيل الخطة الوطنية لمواجهة التعاطي و الإدمان.

وقالت الوزيرة - فى تصريحات صحفية لها اليوم الثلاثاء - إن الاجتماع شارك فيه جميع أعضاء اللجنة الوطنية لمواجهة مشكلة المخدرات، كما حضر الاجتماع ممثلو وزارت الداخلية ، العدل ، التربية و التعليم ، الصحة ،السكان ، الأوقاف ، الثقافة ، التعليم العالي ، الإعلام ، الشباب ،والرياضة بالإضافة إلى القوي العاملة و الهجرة و التنمية المحلية إلى جانب ممثل عن مجلس الشورى ورئيس الاتحاد النوعي للجمعيات الأهلية .
وأضافت أن الاجتماع استعرض قرارات رئيس الوزراء حيث تم الاتفاق على عدة محاور أساسية منها قيام وزارة التربية و التعليم بطباعه المكون التعليمي للوقاية من الإدمان بالمناهج التعليمية لمرحله التعليم الأساسي بدءا من العام الدراسي القادم ، وتعميم دليل تمكين الشباب من مناهضة المخدرات كنشاط رسمي في المدارس و يتولي تنفيذه الأخصائيون الاجتماعيون مع تفعيل دور الاتحادات الطلابية في هذا المجال .
وأشارت الوزيرة إلي أنه تم الاتفاق أيضا علي تدابير محددة لتفعيل دور المؤسسات الدينية في هذا المجال ومنها دمج مكون خاص بقضية

التدخين و الإدمان بمعهد إعداد الدعاة و بناء قدرات علماء الدين لصياغة رسائل وقائية فعاله ومؤثرة وتوحيد خطب الجمعة بشكل دوري لتناول قضيه التعاطي و الإدمان بكافه مستجداته .
يذكر أنه تم أيضا خلال الاجتماع الاتفاق علي تضمين قضية الوقاية من المخدرات بعدد من برامج التليفزيون المصري وفقا للمادة العلمية التي يعدها مجلس وصندوق مكافحة الإدمان وإظهار الخط الساخن ( 16023 ) بشكل مستمر علي شريط الأخبار .
وعلي جانب آخر، أعدت اللجنة تقريرا متكاملا يتضمن عددا من الدراسات الحديثة الخاصة بتناول دور الدراما لقضية التدخين و التعاطي و الإدمان وذلك لتقديمه لجمعية حماية المشاهدين والمستمعين و القراء و طلب اتخاذ التدابير اللازمة التي من شأنها الحد من مشاهد التدخين و الأنماط المختلفة لتعاطي المخدرات لتأثيرها الخطير علي الأطفال و الشباب وفقا لما أكدته الدراسات .