رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتصالات تدرس وسائل التصويت الإلكتروني

المهندس ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تدرس وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استخدام وسائل الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة خاصة في ما يتعلق بإعداد جداول انتخابات سليمة مثل قواعد البيانات بالرقم القومي لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات.

وقال المهندس ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على هامش لقائه مع وزير الاتصالات السوداني يحيى عبد الله محمد اليوم السبت، إن إطلاق خدمات التصويت الالكتروني في الانتخابات التشريعية والرئاسية للمصريين في الخارج يتطلب تجهيزات وضوابط بسبب وجود بعض المحاذير.

من جهته، قال وزير الاتصالات السوداني يحيى عبد الله محمد إن مجلس الاتصالات العرب القادم سيناقش إصدار كراسة المواصفات الخاصة بالنطاق العربي على الانترنت ''عربي'' بهدف زيادة قدرة الشركات والأفراد على التواصل مع شريحة جديدة من المستخدمين كانت تحجم عن استخدام الإنترنت بسبب العائق اللغوي.

وأضاف أن الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية تسعى إلى الحصول على موافقة الجهات العالمية المشرفة على إدارة شبكة الإنترنت ''إيكان'' تمهيدا لإطلاق نطاق عربي موحد هذا العام.

وقال إن السودان تسعى إلى التعاون مع مصر لتطبيق الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي باللغة العربية، مضيفا انه حصل على تأكيدات

من نظيره المصري لدراسة الأمر وذلك في إطار تبادل الخبرات و الشراكات فيما بينهم خلال الفترة المقبلة.

واتفق الوزيران المصري والسوداني ، على زيادة التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والاستفادة من خبرات مصر في مجالات الحكومة الإلكترونية وإنشاء وإدارة القرى الذكية ومبادرات نشر الانترنت وتكنولوجيا المعلومات.

كما تم بحث إمكانية نقل الخبرات المصرية المتعلقة بإنشاء السجل العيني الزراعي إلى الجانب السوداني، خاصة أن من المتوقع أن تشهد العلاقات المصرية السودانية نموا كبيرا للتعاون في الجانب الزراعي، وزيادة عدد المنح التدريبية المخصصة للسودان في المعاهد التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، وإمكانية إيفاد خبراء مصريين لتدريب الجانب السوداني عليها طبقا للأولويات التي يطلبها الجانب السوداني.