تدريب حقوقي للمدرسين عن التسامح والحرية الدينية

محلية

الجمعة, 29 أبريل 2011 13:54
كتب - أحمد عبدالفتاح:


التسامح والحرية الدينية وكيفية التعامل مع الأنماط المختلفة للسلوك والتعامل بشكل ديمقراطي مع الطلبة بالمدارس.. كان محور اهتمام الورشة التدريبية الأولى لتدريب المدرسين التي عقدت بفايد في الفترة من 14 إلى 18 ابريل 2011 ونظمها مركز التنوير للتنمية وحقوق الانسان بالشراكة مع ثلاث مؤسسات أخرى (مؤسسة شباب بلا حدود بالقاهرة – ومؤسسة المشرق للتنمية والسكان بقنا – جمعية حقوق الانسان بأسيوط). ويأتي هذا التدريب في إطار مشروع " تعزيز قيم التسامح والديمقراطية " الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية والذي يهدف ايضا إلي تعزيز الحقوق وتمكين أعضاء المجتمع من المشاركة من خلال التدريب على المعايير والنماذج الدولية للحرية الدينية وتعزيز التماسك الاجتماعي من خلال النظام التعليمي وتقوية العلاقات المبنية على الإيمان والعقيدة.

وتناولت الدورة التدريبية العديد من الموضوعات عن كيفية تعليم الكبار وأنماط

التعليم، التواصل ومهارات العرض والتقديم، الأساليب التدريبية المختلفة وعرض المتدربين، تطبيقات عملية لإدارة الحوار والديمقراطية وكيفية عمل برنامج تدريبي، وكيفية التعامل بشكل ديمقراطي مع الطلبة بالمدارس، وتقييم البرنامج التدريبي، كيفية التعامل مع الأنماط المختلفة للسلوك، التسامح والحرية الدينية وتخلل التدريب العديد من ورش العمل التطبيقية والحلقات النقاشية والأساليب غير النمطية والتدريب بالمعايشة من خلال دراسات حالات والتطبيق عليها ولعب الأدوار.

وأكد هاني ابو القمصان رئيس مركز التنوير للتنمية وحقوق الانسان ان هذا المشروع ينفذ علي مدار عامين ويستهدف رجال الدين( المسيحيين – المسلمين )، أعضاء المجالس المحلية – عناصر المضاعفة للمعلومات مثل القادة الطبيعيين في المجتمع والرائدات الريفيات والحضريات وأيضاً أولياء الأمور سوف تساعد في تطوير لغة الحوار الديمقراطي والحرية الدينية من خلال حلقات نقاشية تهدف إلى مناهضة الفتنة الطائفية.

أهم الاخبار