رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

50 عضوًا لإنشاء نقابة عمالية

محلية

الخميس, 28 أبريل 2011 10:13
القاهرة - أ ش أ:

د.احمد البرعي وزير القوى العاملة

بدأت اليوم الخميس اللجنة الفنية العمالية برئاسة مصطفى منجى النائب الأول لرئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أعمالها رسميا لدارسة مشروع قانون النقابات العمالية والحريات النقابية العمالية وإعداد تقرير عنه، تمهيدا لإبداء الرأى وعرضه على الجهات المعنية قبل مضى أسبوع من الآن وقبل إقراره والعمل به.

وقال منجى إن مشروع القانون يتضمن التعاريف الخاصة بالعمال والنقابات والاتحادات .. بحيث تثبت الشخصية الاعتبارية لمنظمات العمال وأصحاب الأعمال المشكلة وفقا لأحكام هذا القانون

من تاريخ عقد أوراقها فى السجل المعد لذلك بالمحكمة الابتدائية المختصة مع مراعاة تقديم المستندات اللازمة.

وأوضح أن المشروع المقترح حدد الصفة التمثيلية للمنظمات النقابية فى التشاور والمفاوضة الجماعية وإبرام الاتفاقيات الخاصة بالعمل الجماعى وإجراءات التحكيم واللجان المنصوص عليها فى قانون العمل والجهات التى يسرى عليها القانون سواء فى القطاع العام أو الخاص أو التعاونى أو الاستثمارى وحتى عمال الخدمة

المنزلية، كما ينص على ألا تسرى أحكامه على العسكريين العاملين والمجندين فى الخدمة العامة فى الجيش والشرطة.

وأشار إلى أن القانون المقترح نص أيضا على ألا يجوز تكوين أي نقابة عمالية إذا قل عدد مؤسسيها عن 50 عضوا ويجوز النزول بها إلى 20 عضوا إذا كانت المؤسسة أو المنشأة تستخدم أقل من 250 عاملا.

وينص على أنه لا يجوز حرمان أى عامل أو صاحب عمل من حقه فى الاشتراك فى تأسيس النقابة أو منظمة أصحاب الأعمال التى يختارها..ولهذه المنظمات الحق فى وضع دساتيرها ولوائحها الإدارية وانتخاب ممثليها بحرية كاملة وفى تنظيم إدارتها ونشاطها.

 

 

أهم الاخبار