رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفدا حماس وفتح في القاهرة للمصالحة


قالت مصادر فلسطينية اليوم الاربعاء غن وفدين من حركتي حماس وفتح وصلا الى القاهرة لإجراء محادثات مع المسئولين المصريين حول المصالحة الفلسطينية. وأوضحت المصادر أن وفدى فتح وحماس سيلتقيان الاربعاء رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء مراد موافي.

ويضم وفد حركة فتح القياديين عزام الاحمد وصخر بسيسو بينما يتألف وفد حماس من قياديين من الداخل هما محمود الزهار وخليل الحيه وأربعة من الخارج هم موسى ابو مرزوق وعزت الرشق ومحمد نصر واسامة حمدان.

وقال وزير الخارجية المصري نبيل العربي في مقابلة نشرتها صحيفة الشروق المستقلة اليوم الاربعاء إنه يعتزم "القيام بزيارة قريبة الى رام الله للدفع بجهود تحقيق المصالحة الفلسطينية" وأشار الى أنه تلقى "تأكيدات وتعهدات من السلطة الفلسطينية للتعاون نحو دفع المصالحة الفلسطينية".

وأكد العربي أن "الانقسام الفلسطيني لا يمكن ان يستمر بينما العمل جار لضمان الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وأضاف ان الدبلوماسية المصرية تسعى الان لحشد التأييد لعقد "مؤتمر دولي تحت مظلة الامم المتحدة وربما برعاية امريكية" يتم خلاله التوصل الى اتفاق لإنهاء النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي من دون العودة الى صيغة المفاوضات الثنائية "التي ولدت ميتة"، على حد تعبيره.

وقال إن الهدف من هذا المؤتمر

أن يتم التوصل الى تسوية تضمن إعلان الدولة الفلسطينية قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح انه ربما يقوم بزيارة واشنطن وتل ابيب في إطار هذه المساعي المصرية.

كما أكد العربي ان القاهرة "ربما تتخذ الاسبوع المقبل بعض الخطوات التي تهدف للاسهام في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في غزة" من دون أن يكشف طبيعة هذه الاجراءات التي يرجح انها تتعلق بفتح معبر رفح على الحدود بين مصر والقطاع وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة الى العالم الخارجي الذي لا تتحكم فيه اسرائيل.

وشدد على أن مصر "لا يمكن ان تتجاهل المعاناة غير الانسانية" في غزة "ليس فقط لأنها تحترم مسئولياتها المقررة بمقتضى القانون الدولي ولكن ايضا لأنها لا يمكن ان تتخلى عن مسئولياتها ازاء الشعب الفلسطيني الشقيق".