رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جودة: سكان العشوائيات يبلغون 15 مليونا

جودة عبدالخالق وزير التضامن الاجتماعى

أكد د.جودة عبدالخالق وزير التضامن الاجتماعى ان الحكومة الحالية ليست حكومة تسيير الاعمال كما يطلق عليها بل هى حكومة تغيير لهذه الاعمال والتى كانت منتشرة فى الوقت السابق ، لافتا الى ان الاعمال والقرارات الصادرة من النظام السابق كانت لاتخدم العدالة الاجتماعية وهذا ما أدى الى الانفجار فى 25 يناير

وأوضح جودة خلال المؤتمر الذى عقده المركز القومى للبحوث الجنائية والاجتماعية تحت عنوان"العشوائيات فى المجتمع المصرى اوضاع الحاضر واحتمالات المستقبل" ان العشوائيات هى ليست فقط عدم الالتزام بقانون البناء وانما هو مرض يعانى منه المواطن قليل الحيلة .

وأشار الى أن عدد العشوائيات من 1100الى 1300 منطقة وتحتل القاهرة النصيب الاوفر من هذه المناطق حيث يوجد بها نحو 80 منطقة ووصفها بأنها الحزام الناسف وذلك لاختلاط من يملكون الابراج السكنيه ومن لايملكون السكن الآدمى، أما عن سكان العشوائيات فأوضح أن عددهم يتفاوت من 7 الى 15 مليونا لافتا الى ان هذا الفارق فى الرقمين يرجع الى تعريف المنطقة العشوائية والتى تختلف من دراسة الى اخرى .

وأضاف وزير التضامن الاجتماعى : "ان خطة تطوير العشوائيات والتى رفعها النظام السابق كان هدفها ليس التطوير وانما هدفها الحقيقى هو التخلص من هذه المناطق ومن سكانها منتقدا

حل مشكلة العشوائيات عن طريق استئصال العشوائيين من أماكن عاشوا فيها طيلة حياتهم وضرب مثالا بتهجير اهالى النوبة ونصح بضرورة ان يتم علاجها ليس هندسيا فقط بتوفير المناطق السكنية وانما يجب ان يتم حلها اجتماعيا واقتصاديا ".

واشار ان الحكومة الجديدة تقوم حاليا بدراسة المشروع القومى للاسكان والذى يستمر لمدة عشر سنوات ويهدف الى توفير 500 الف وحدة سكنية .

ومن جانبها، قالت د. نجوى خليل مدير المركز "إن العشوائيات مرض متنوع ومتشعب ولايمكن ان يتم علاجه خلال شهر او سنة وانما يجب وضع رؤية عامة تقسم الى خطوات ويوضع جدول زمنى لكل خطوة على حدة"، محذرة من ان العشوائيات يمكن أن تكون السبب فى حدوث ثورة الجياع والتى إذا قامت سيصعب السيطرة عليها مشددة على ضرورة تغطية الاحتياجات الاساسية للمواطنين.