عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحديد سقف رواتب قيادات الصحة

د.أشرف حاتم وزير الصحة والسكان

أصدر د.أشرف حاتم وزير الصحة والسكان قرارا بتحديد سقف الرواتب الخاصة بالقيادات العليا بالوزارة يقضى بأن يحصل أعلى مستوى ادارى وطبى فى الوزارة والهيئات التابعة لها على مبلغ يقدر بعشرين ضعف اقل راتب فى الوزارة.

وصرح د.عبدالحميد اباظة مساعد الوزير للشئون الفنية والسياسية بأن هذا القرار يأتي في إطار تطوير المنظومة الصحية وإصلاحها وإعادة هيكلة الاجور والرواتب بالوزارة وهيئاتها ، مشيرا الى أن فترة ما قبل الثورة كان هناك فارق كبير بالرواتب الامر الذى أدى لحدوث حالة من الاحتقان الشديد بين العاملين نظرا لهذا التفاوت الكبير.

وأضاف أن لجنة إعادة هيكلة الاجور قد أوشكت على الانتهاء من عملها لتقدم تقريرها للوزير الذى يقوم بدوره برفعه الى مجلس الوزراء لتدبير الموارد اللازمة للاصلاح الحقيقى للرواتب والحوافز وبدل السهر داخل القطاع الصحي.

وصرح وزير الصحة خلال جولته بمحافظة الاسكندرية أمس أنه سيتم عمل شبكة لرعاية الاطفال المبتسرين بالمحافظة ، بالتعاون بين مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والخاصة مشيرا الى أن اول اجتماع للمجلس الاقليمى للصحة سيعقد برئاسة المحافظ فى غضون أسبوعين لمناقشة سبل تفعيل التكامل الحقيقى للخدمات الصحية بين كل الجهات فى المحافظة.

وكان الوزير قد بدأ جولته بمستشفى شرق المدينة حيث تفقد جميع الاقسام واستمع الى شرح من الدكتور محمود الدماطى مدير المستشفى استعرض فيه الجهود التى بذلت خلال احداث تفجير كنيسة القديسين ، حيث استقبل المستشفى 154 حالة ، وفى أحداث ثورة 25 يناير حيث استقبل المستشفى 187 حالة ، وقام بإجراء عمليات جراحية ل 34 حالة منهم.

وأوضح د.الدماطي أن المستشفى يعالج 1700 حالة من مرضى الكبد بعقار الانترفيرون سنويا نصفهم على نفقة الدولة و300 حالة نقدية والباقى على نفقة التأمين الصحى وتعاقدات اخرى.

وأضاف أن المستشفى أجري 60 عملية قلب مفتوح من أول العام الجارى وحتى نهاية شهر مارس المنقضى حيث بلغت نسبة النجاح بها 98% ، مشيرا الى أن المستشفى تقدم خدماتها لأبناء محافظات الغربية والبحيرة ومرسى مطروح ، وتلتزم بمعايير الجودة الطبية وتطبق اجراءات الوزارة فى مجالات مكافحة العدوى بما يضمن تقديم خدمات جيدة وآمنة للمرضى.

وقرر الوزير منح العاملين بالمستشفى مكافأة قدرها نصف شهر نظرا للجهود التى بذلوها خلال احداث القديسين وثورة 25 يناير إضافة الى روح الفريق الموجودة بين العاملين.

وانتقل د.أشرف حاتم وزير الصحة والسكان الى مركز الاسكندرية

لصحة وتنمية المرأة حيث تفقد المعامل والعيادات المختلفة بالمركز ، مؤكدا على استمرار المركز فى نشاطه البحثى والطبي وفي مجال التدريب على المستوى المحلي أو المستوى الإقليمي في قارة افريقيا خاصة في دول حوض النيل.

واستعرض د.حسن سلام مدير المركز نشاط المركز خلال الفترة الماضية مشيرا الى أن عدد المترددين على المركز خلال عام 2010 بلغ 23 الفا و662 حالة ، مبينا أن عيادة الاشعة التشخيصية بمشاركة المشروع القومى للكشف المبكر عن سرطان الثدى قامت بالكشف على 11 الف حالة مجانا ، وتم إعادة 850 حالة لعمل موجات صوتية وعينات من الثدى للحالات المحتملة اصابتها والتى بلغت 300 حالة اصابة مؤكدة.

وأوضح أن عدد المترددات على عيادة امراض النساء خلال نفس الفترة بلغ 1700 حالة، وعيادة المناظير 70 حالة، والسلس البولى 80 حالة، وامراض الباطنة والغدد الصماء 1900 حالة ، والجلدية والتجميل 800 حالة ، والتغذية والنحافة 500 حالة ، واورام الثدى 160 حالة، والمشورة الاسرية 2325 حالة، ومعمل كيمياء الدم 4757 حالة، ومعمل الباثولوجي 400 حالة، ومعمل البكتروبولوجى 400 حالة.

واختتم الوزير جولته في مستشفى الشاطبي للاطفال حيث تفقد اقسام العناية المركزة للاطفال حديثى الولادة ، وصرح أنه من المقرر أن تبدأ الوزارة بتطبيق تجربة قانون التأمين الصحى الجديد بمحافظة الاسكندرية من أول يوليو القادم.

وأشار الى ضرورة تفعيل لائحة الاسعار الجديدة للمستشفيات الجامعية الخاصة بالتعامل مع التأمين الصحى إضافة الى ضرورة عمل مكتب للعلاج على نفقة الدولة بكل مستشفى من هذه المستشفيات لتخفيف الأعباء عن المرضى.