رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحسيني: إلغاء الأوقاف صعب

عبد الله الحسيني وزير الأوقاف

أكد وزير الأوقاف د. عبد الله الحسيني، صعوبة إلغاء وزارة الأوقاف ودمجها مع الأزهر من الناحية العملية لكبر حجم الوزارة والهيئات التابعة لها وإعداد العاملين بها، وكذلك الأزهر بما يضمه من إدارات على مستوى الجمهورية.

وأوضح وزير الأوقاف، أن دمج وزارة الأوقاف مع الأزهر، إن كان الهدف منه التنسيق والتكامل فإن هذا موجود بشكل مستمر ودائم، لما فيه مصلحة العمل الدعوي، ونجاح مهمة الدعوة التي تقوم بها الوزارة في مصر والخارج، مشيرا إلى أنه على اتصال دائم ويومي بفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، للتنسيق في كل ما يهم العمل الدعوي، وتفعيل وتجديد الخطاب الديني، ونشر المنهج الإسلامي الوسطي والمعتدل، ومواجهة الفكر المتشدد.

وكشف وزير الأوقاف، أنه كان قد بادر بطرح فكرة أن يكون لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الأوقاف والإفتاء وجامعة الأزهر تحت ولاية شيخ الأزهر.

وأعرب عن دعمه لخطة الإمام الأكبر بتطوير الأزهر، واقتراح فضيلته تشكيل لجان دستورية وعلمية ومالية وإدارية لتطوير العمل بالأزهر، وإعادة تشكيل هيئة

كبار العلماء، وتعديل القانون رقم 103 لسنة 61 الخاص بالأزهر، من خلال اللجنة التي يترأسها العالم القانوني والدستوري طارق البشري، وقال: إن الوزارة تقدمت باقتراحاتها إلى اللجنة لتعديل وتطوير الأزهر، وبانتظار ما تتوصل إليه، لمناقشته قبل عرضه على الجهات المعنية بما يدعم دور الأزهر ومؤسساته.

كما كشف الدكتور الحسيني أنه طرح خلال رئاسته لجامعة الأزهر، قبل توليه منصب الوزارة اقتراح تطوير الجامعة، ومنحها صلاحيات واسعة، وتخصيص ميزانية خاصة لها لتفعيل دورها، باعتبارها تمثل المنهج العلمي الديني المعتدل، ولها رسالتها في مصر والخارج، وتضم أكثر من نصف مليون طالب من مصر وجميع أنحاء العالم بنين وبنات، ولابد أن يكون لها وضع أفضل.