رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بسبب السولار

صور.سائقو الفيوم يعلنون العصيان المدنى

محلية

الاثنين, 11 فبراير 2013 10:23
صور.سائقو الفيوم يعلنون العصيان المدنى
الفيوم- سيد الشورة:

شهدت مدينتا سنورس وطامية بالفيوم صباح الاثنين حالة من الشلل والعصيان قادها سائقو سيارات الأجرة الذين امتنعوا عن العمل بسبب تفاقم أزمة السولار.

وأدى ذلك إلى غياب الطلاب والتلاميذ عن التوجه إلى الجامعات والمدارس وعدم وصول الموظفين إلى أعمالهم.

استغل بعض السائقين الفرصة وامتناع سائقو الأجرة عن العمل والأزمة الحالية للسولار ورفعوا أجرة السفر للقاهرة إلى 15 جنيهًا وخطوط الأقاليم الداخلية داخل مدينة الفيوم إلى 2 و 3 جنيهات.

أعلن سائقو الأجرة بموقف نقل الركاب بمدينة سنورس والذي يبعد خطوات عن مركز الشرطة عن التوقف عن نقل الركاب ورفضوا العمل وتواجد المئات من الموظفين والطلاب بالموقف وازدحمت بهم الطرقات والميدان الرئيسي للمدينة.

واختلفت الآراء بين السائقين بعضهم أكد أن الإضراب يدخل ضمن دائرة العصيان  المعلن عنه للأسباب السياسية المعروفة ولذلك امتنعوا عن العمل.

والبعض الأخر أشار إلى أن إحدى الجهات "السيادية" طلبت سيارة من السيارات الأجرة تعمل تحت تصرفها فرفض السائق

فقامت تلك الجهة بتحرير محضر للبعض ووقعت عليهم غرامة قيمتها  1000 جنيه على حد قولهم, بينما شدد بعض السائقين على أن الامتناع عن العمل كان بسبب ارتفاع سعر صفيحة السولار بالسوق السوداء إلى 50  جنيهًا والركاب يرفضون دفع فارق ارتفاع السعر.

كما فوجئ الركاب المتوجهون إلى القاهرة بقيام بعض الأهالي بقطع طريق الفيوم - القاهرة بعد مفارق طريق طامية عند قرية "ميمنة" وأضرموا النيران في إطارات من الكاوتش وأصابوا الحركة على الطريق الاستراتيجى بالشلل بسبب عدم توافر السولار.

وأكد عاصم رجب محامى من أبناء مددينة طامية أن ركاب السيارات القادمين من مدينة طامية للفيوم مرورا بسنورس حبسوا داخل سيارتهم بسبب قطع الطريق بمنطقة كفر محفوظ ووقعت بعض المشادات بين الأهالي أثناء محاولة الهروب من أماكن قطع الطريق عبر

طرق بديلة من أماكن نائية غير ممهدة لسير السيارات.

ويقول شاكر عبد الهادي إن سائقي خط الغرق- الفيوم رفعوا الأجرة إلى 3 جنيهات وعللوا ذلك بسبب ارتفاع سعر السولار في السوق السوداء .. وأوضح فادى محب أن سائقي خط 7 بمدينة الفيوم يتجه إلى منطقة كيمان فارس مباشرة دون الالتزام بخط السير الذي يجبر السائق على الوصول لمنطقة الجامعة. بالمشتل ويقسمون الدائري لتحصيل أجرة مضاعفة بعد أن رفعوا الأجرة جنيها أثناء تحويل خط السير لتنفيذ قرار بهدم عمارة سكنية مخالفة بمنطقة الحواتم.

أكد الدكتور أحمد برعى السكرتير العام للجنة الوفد بالفيوم ومن أبناء مدينة سنورس أن ما حدث هو أمر متوقع لأن بوادر الأزمة فى السولار ظهرت منذ فترة ومع ذلك لم يتحرك المسئولون لحل الأزمة والقضاء عليها، وبالتالى ما حدث فهو رد فعل طبيعى لأن المواطن هو الذى يتحمل تداعيات تلك الأزمات حيث لا يستطيع الذهاب إلى عمله أو جامعته.

وأضاف: كان فى الماضى حجة جماعة الإخوان المسلمين أن الأزمة متعمدة وأن المجلس العسكرى كان له دور فيها، أما الآن فهم فى مقعد الحكم ووزير التموين تابع لحكومة "الإخوان" ووصلت الأزمة إلى ما نحن عليه الآن.

 

أهم الاخبار