عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استمرار توقف الصيد بكفر الشيخ

توقفت عمليات الصيد بمناطق دسوق وفوة مطوبس منذ أربعة أشهر وحتى الآن بسبب نفوق أطنان من الأسماك الموجودة بنهر النيل فرع رشيد نتيجة تلوث المياه الناتج عن مصارف الصرف التي تقوم بإلقاء مخلفاتها بمياه النيل.

يقول الصيادون إنهم منذ شهر يناير وحتى الآن توقفوا عن الصيد بعد نفوق كميات كبيرة من الأسماك داخل نهر النيل بعد قيام مصارف الرهاوى وكفر الزيات بالصرف بمياه نهر النيل فرع رشيد لأكثر من خمس مرات سنويا بداية من أول يناير وحتى 25مارس .

وأكد الصيادون أن مياه الصرف تقضى على الأسماك وتتسبب في نفوقها كما تتسبب في انتشار الأمراض الخطيرة منها السرطان والفشل الكلوي والكبد مع انبعاث روائح كريهة منه لقيام بعض المصانع بإلقاء مخلفاتها بهذه المصارف, وتسببت عمليات التلوث في تعطل عملية الصيد وتوقف المراكب عن العمل منهم1400مركب بمدينة دسوق وحدها .

أضاف الصيادون أنهم أصبحوا عاطلين ولا يجدون موردًا آخر يسترزقون منه خاصة أنهم لا يعرفون مهنة أخرى غير الصيد وبسبب تفاقم المشكلة قاموا بإرسال أكثر من شكوى لجميع المسئولين لإنقاذهم من التشرد وطالبوا بتوفير ذريعة أخرى تعوضهم عن الأسماك التي نفقت وحتى يتمكنوا من العودة للعمل مرة أخرى.

ومن جانبها قامت الهيئة العامة للثروة السمكية بمنطقة وسط الدلتا بعمل محضر انضمامي فى7/3/2011ضم كلا من أعضاء مجلس إدارة جمعية قزازة ومشايخ صيادي منطقة دسوق وفوة ومطوبس والمحمودية

وأعضاء مجلس إدارة جمعية الغربية بخصوص تلوث نهر النيل فرع رشيد .

وكشف المحضر عن أن النيل أصبح يسوء يومًا بعد يوم بسبب التلوث مع انعدام الثروة السمكية وأشار المحضر إلى ان ارتفاع نسبة التلوث بالنيل يرجع إلى مصارف الرهاوى وشبين اللذان يقومان بإلقاء مخلفاتهم بفرع رشيد ويزيدا من نسبة التلوث خاصة في الفترة من شهر نوفمبر من كل عام وحتى نهاية شهر مارس مما يقضى على الثروة السمكية ويؤثر بالسلب على حركة التراخيص وضياع إيرادات الهيئة والتأثير على الظروف الاقتصادية للصيادين .

وطالبت الهيئة وزير الري بسرعة القضاء على نسبة التلوث الموجود بالنيل حتى تعود حركة الصيد مرة أخرى والموافقة على عودة الأقفاص السمكية لتوفير الأسماك التي تعيش على الطحالب و تساعد على تنقية المياه وتعمل على توفير فرص عمل لأبناء الصيادين وطالب المحضر برفع الغرامات وإلغاء المحاضر المحررة حتى لا يتشرد الصيادون خاصة بمنطقة قناطر ادفينا.