رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير التموين: سنقاطع مَن لا يمتلك الجودة فى صناعة الخبز

محلية

الثلاثاء, 22 يناير 2013 17:53
وزير التموين: سنقاطع مَن لا يمتلك الجودة فى صناعة الخبزالدكتور باسم عودة وزير التموين
سوهاج: سيد عابد

أكد الدكتور باسم عودة وزير التموين أن الوزارة تسعى بجدية لحل مشكلة نقص الخبز المدعم والقضاء نهائيا على تجارة الدقيق فى السوق السوداء بتحرير سعره.

وأضاف الوزير انه سيتم جعل الدعم مرة واحدة للرغيف المنتج زنة 130 جراماً بسعر 5 قروش وتحمل الدولة فرق التكلفة الفعلية لإنتاج للرغيف والتي تصل إلى 33 قرشا كما سنقاطع كلا من لا يلتزم بالجودة في إنتاج الرغيف ولن نقبله منه، لافتا إلى بدء تفعيل المنظومة الجديدة بمحافظتي بورسعيد وكفر الشيخ وموافقة 700 مخبز بمحافظة المنيا على العمل بالمنظومة الجديدة لتحرير سعر الدقيق وأشار الى أن محافظة سوهاج تسعي جاهده للانضمام قريبا.
وأشار عودة إلي أنه سيتم قريبا الانتهاء من المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع القومي لإنشاء

50 صومعة للغلال بمختلف محافظات الجمهورية حيث تم الانتهاء من إقامة 20 صومعة وسيتم خلال شهرين افتتاح 5 صوامع أخرى بمحافظات السويس والإسكندرية وكفر الشيخ بتكلفة إجمالية للمرحلة الأولى تصل إلى مليار و200 مليون جنيه بتمويل من دولة الدنمارك وصندوق الأوبك والصندوق السعودي للتنمية بجانب التمويل المحلى.
جاء ذلك اليوم في تصريحات للوزير خلال افتتاحه مشروع صوامع الغلال بالمنطقة الصناعية بمركز طهطا بمحافظة سوهاج بتكلفه إجمالية 92 مليونا و300 ألف جنيه.
وقال الوزير إن الدولة تقف بقوة وراء المنظومة الجديدة لحفظ وتخزين القمح بدعم استكمال تنفيذ المشروع القومي لصوامع الغلال بسعة تخزين مليون ونصف مليون
طن قمح، مشيرا إلى أنه سيتم خلال العام الحالي البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بوضع حجر الأساس لإقامة 15 صومعة أخرى فى 9 محافظات.
وأكد الوزير أنه سيتم الاستفادة من شون تخزين القمح التابعة لهيئة السلع التموينية بتنفيذ نموذج جديد للتخزين المؤقت للقمح على غرار نماذج التخزين المطبقة فى كندا وأستراليا.
كما أكد الوزير أن الوزارة نجحت فى حل مشكلة توزيع أسطوانات البوتاجاز وتعمل حاليا على إصلاح الخلل فى منظومة التوزيع بالنسبة للمواد البترولية من البنزين والسولار معربا عن أمله فى تحقيق نجاح مماثل فى حل مشكلة السولار خلال الأسابيع القليلة القادمة.
وقال الدكتور يحى عبد العظيم محافظ سوهاج إن مشروع صوامع الغلال بمركز طهطا يقع على مساحة 35 ألف متر مربع ويضم 12 خلية بسعة 5 آلاف طن تخزين للخلية الواحدة بإجمالى سعة تخزين تصل إلى 60 ألف طن قمح مشيرا إلى أن المشروع يعمل بطاقة 200 طن لكل ساعة.
 

أهم الاخبار