عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

11500 شاحنة تركية تصل موانئ البحر الأحمر

اللواء محمد عبد القادر
اللواء محمد عبد القادر

قال اللواء محمد عبد القادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر إن موانئ البحر الأحمر والعين السخنة والادبية وبور توفيق استقبلت 11 الف و500 شاحنة محملة وفارغة منذ بدء تشغيل الخط الأول في 28 ابريل من العام الماضي وحتى مساء أمس الاثنين.

أكد جاب الله في تصريحات اليوم إن 6000 شاحنة من الاجمالي كانت محملة بالبضائع التركية وتوجهت على متن خطي الملاحة التركيين سايسا وروس جارد الى ميناء ضبا السعودي وموانئ الخليج العربي ، فيما وصل على متن السفينتين روز جارد واوليمبس 5500 شاحنة واردة من ميناء ضبا السعودي.
قال جاب الله ان الهيئة تواصل تقديم التسهيلات لخطي الملاحة التركيين عبر موانيها وتقوم بتوفير أماكن إعاشة لاستضافة سائقي الشاحنات الاتراك في حالة تأخرها عن موعدها.
أضاف أن عمل خطي الملاحة التركي لم يكتمل بعد عامه الاول منذ بدء التشغيل لكنه حقق نشاطا ملحوظا في حركة الموانئ وحققت هيئة ميناء البحر الأحمر ايرادات بلغت 700 الف جنيه خلال الفترة .
توقع رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أن تشهد الفترة القادمة ميلاد خط ملاحي تركى جديد بسبب ارتفاع نسبة تعاقدات التوكيلات الملاحية مع الشركات التركية.
وفي 10 نوفمبر الماضي أعلنت الحكومة بدء عمل الخط الثالث التركي بين مينائي الإسكندرونة التركي / ودمياط علي البحر المتوسط، ويتم نقل الشاحنات برا حتي ميناء الأدبية على البحر الأحمر ليتم نقلها بحرا إلى دول الخليج والسعودية عبر ميناء ضبا السعودي .
وكانت الحكومة قد اتفقت مع الجانب التركي في مارس الماضي علي استغلال الموانئ المصرية لنقل الصادرات التركية إلى دول الخليج والأردن ردا على غلق السلطات السورية المعابر أمام حركة التجارة التركية المتجهة إلى الخليج العربي.