رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

50% تراجعاً فى أعداد السفن الإيرانية المارة بالقناة

محلية

الاثنين, 21 يناير 2013 19:10
50% تراجعاً فى أعداد السفن الإيرانية المارة بالقناة
الإسماعيلية – ولاء وحيد:

حققت اعداد السفن الايرانية المارة بقناة السويس تراجعا ملحوظا خلال العام الماضي بنسبة 50% تقريبا حيث بلغت اعداد السفن التي مرت بالقناة خلال الفترة من اول يناير وحتى نهاية ديسمبر من العام الماضي، 7 سفن فقط مقابل 14 سفينة عبرت خلال العام السابق له.

وقالت احصائية الملاحة السنوية لقناة السويس ان اجمالي حمولات السفن الايرانية بلغت 201 الف طن بانخفاض بنسبة 29% عن حمولات السفن المارة خلال العام السابق له والتي بلغت 283 الف طن.
وارجع سمير معوض خبير النقل البحري في مصر تناقص اعداد وحمولات السفن الايرانية المارة بقناة السويس لاتباع ايران سياسة اقتصادية جديدة بتوزيع النصيب الاكبر من صادراتها ووارداتها السلعية والنفطية مع الدول الأخرى الى دول جنوب شرق أسيا  والصين.
واكد ان ايران وجهت صادراتها من النفط ومشتقاته الى دول جنوب شرق اسيا في الفترة الاخيرة خاصة بعد فرض الولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد الاوروبي عقوبات على ايران تفرض الحظر على

صادراتها من النفط كعقوبة لها لتعزيز إيران من قدرات برنامجها النووي.
وقال محمود رزق نائب مدير ادارة التخطيط والبحوث بقناة السويس في تصريحات صحفية "ان اعداد السفن التي ترفع علم الدولة ليس مؤشرًا على حجم تجارة هذه الدولة المنقولة عبر قناة السويس" واكد ان كثيراً من الدول تستخدم سفن عليها اعلام دول اخرى مثل بنما وليبريا وغيرها من الدول التي تمنح تخفيضات كبيرة على استخدامها وهو امر متعارف عليه في اقتصاديات النقل البحري عالميا".
وتعتبر أهم صادرات إيران المارة عبر قناة السويس هي البترول والمعادن المصنوعة فيما تعتبر أهم وارداتها المارة الكيماويات والحبوب والخامات والمعادن والأسمدة.
 

أهم الاخبار