حمزة يدعو لمنطقة صناعية بالصحراء الغربية

محلية

الاثنين, 18 أبريل 2011 14:34
كتبت - أميرة عوض:


استعرض د.ممدوح حمزة إعادة التوزيع الجغرافى للسكان، مشيرا إلى أنه بدأ العمل في المشروع في أبريل 2009 للابتعاد عن الوادي والدلتا. وأضاف حمزة خلال ندوة مساء الاحد بمكتبة الإسكندريه: "بدأت باقتراح لانشاء منطقة اقتصادية أولى فى الصحراء الغربية تكون فى خدمة المصريين وليس فى خدمة الاستثمار الأجنبى أو خدمة السياحة الا بما يفيد الاقتصاد القومى على المدى البعيد على أن نبدأ بإعادة توزيع السكان والابتعاد عن الاراضى الزراعية والابتعاد عن الاستثمار لأنه مهما كان عائده سيتلاشى أمام الخسارة الفادحة من تمكين الملكية الاجنبية لاراضى

مصر مع العلم انه فى اسرائيل اموال العرب بما فى ذلك بترولهم ومخزونه الاحتياطى".

وتابع:" ما اتقدم به الان هو تطوير وانشاء منطقة اقتصادية جديدة حيث تتكون من بحيرة ناصر – مشروع توشكى درب الاربعين الصحراوى – الواحات – جزء من ظهير الساحل الشمالى – ميناء جديد بسيدى برانى – مشروع فوسفات ابو طرطور – خامات مناجم الحديد والنقل المرحلى – حقول وانابيب البترول –السياحة الصحراوية –المنطقة الواقعة بين بحيرة

ناصر وجبل العوينات – المحطات الشمسية –مناطق المحاجر والمناجم ".

وقال:" يتلخص المشروع فى إنشاء صناعات غذائية وتعدينية وحرفية فى وحدات تحت مظلة الجمعيات التعاونية وشركات مساهمة انتاجية كما يتم تعمير بحيرة ناصر بأبناء النوبة وللصيادين من أبناء البرج الى رشيد ويكون للمشروع عدة موانئ نهرية لنقل انتاجه الى باقى عواصم وقرى الوادى القديم والدلتا ".

واشار حمزة إلى انه يجب عمل دراسات للتأكد من وجود مياه جوافية وتحديد منطقة البداية بالصحراء الغربية اضافة الى تحديد المناطق التى سيتم تسويق المشروع لسكانهم".

ومن جانبه، رحب خالد عزب مدير الاعلام بمكتبة الاسكندرية بحمزة قائلا: " لقد حول د. ممدوح حمزة الرسومات الى واقع ملموس كما حصل على العديد من الجوائز".

أهم الاخبار