رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أول تعاون رسمى بين أوقاف مصر وهيئات سلفية

بوابة الوفد الإلكترونية

وقَّعت وزارة الأوقاف اليوم الأحد بروتوكول تعاون مع عدد من الهيئات السلفية، بحسب المتحدث باسم الوزارة سلامة عبد القوي.

ويعد هذا البروتوكول الأول من نوعه الذي توقعه وزارة الأوقاف مع هيئات دعوية سلفية؛ وهو ما اعتبرته مصادر مشتغلة بالعمل الدعوي "أول اعتراف رسمي من الأوقاف بالعمل الدعوي السلفي".
وقال عبد القوي إن "وزير الأوقاف طلعت عفيفي وقَّع بروتوكول تعاون بمقر الوزارة مع 3 جمعيات مشتغلة بالدعوة الإسلامية والمعروفة بسلفيتها في حضور رموزها وهي: أنصار السنة، والدعوة الإسلامية، والجمعية الشرعية".
وتابع أن "البروتوكول يهدف لتوحيد جهود المشتغلين بالدعوة الإسلامية وضبط أداء المنابر بعيداً عن نبرات التأجيج وإثارة الفتن"، بحد قوله.
وأوضح عبد القوي أن هذا البروتوكول يهدف أيضًا لمحاسبة الدعاة على أى تقصير أو سوء استخدام للمنابر بشكل يؤدي لإثارة الفوضى والفتن وزعزعة الاستقرار.
ولفت إلى أن الأوقاف ستتعامل مع المؤسسات المدنية العاملة في حقل الدعوة دون تمييز طالما أن الجميع يحرص على مصلحة الوطن ورفعة شأنه.
ولم يكن متاحًا للأوقاف قبل ثورة 25 يناير عقد بروتوكولات تعاون مع مؤسسات مدنية تعمل في حقل الدعوة لاسيما تلك المعروف عنها الانتماء لتيار سلفي أو لجماعة الإخوان المسلمين.
ومنذ توليه وزارة الأوقاف في أغسطس/ آب 2012، أعلن طلعت عفيفي بدء التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بالدعوة بالموعظة الحسنة البعيدة عن التطرف، وذلك بعد انتهاء الرقابة الأمنية على العمل الدعوي في مصر عقب الثورة.