البرعي:حد أدنى للأجور خلال 5 أشهر

محلية

الاثنين, 18 أبريل 2011 08:26
القاهرة - أ ش أ:

أكد د.أحمد حسن البرعي وزير القوي العاملة والهجرة أن الوزارة ستنتهي من وضع الحد الأدني للأجور خلال خمسة أشهر على الاكثر، لافتا النظر إلى أن الحد الأدني للأجر سوف يراعي جميع الظروف والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية .

وحذر البرعي من مغبة الترويج لاندلاع ثورة جياع إذا لم يتم وضع العدالة الاجتماعية في مقدمة الأولويات مؤكدا على أهمية اقامة حوار بين الشركاء الاجتماعيين وتنفيذ ورش عمل حول النقابات العمالية .
وتابع:" الانضمام للتنظيمات النقابية العمالية سيكون اختياريا ولن نفرض الوحدة النقابية وأن تأسيس وتسجيل النقابة العمالية لا يستغرق أكثر من نصف ساعة بالوزارة".
وقال البرعى: "إنه لا يوجد مانع من إعادة تشغيل الشركات التى خصخصتها توقفت عن العمل خلال الفترة الماضية، حتى لو احتاج ذلك إلى إعادتها لملكية الحكومة، مضيفا أن مصر فى حاجة إلى زيادة نسبة التشغيل فى الأوقات الحالية".
وأضاف: "أن القانون سيتوافق مع الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر وسيتم عرضه علي العمال وأصحاب الأعمال في أقرب وقت"، متابعا:" أن مشكلة العمل النقابي في مصر هي أنه لا يزال يعمل في ظل النظام الاشتراكي ولم يدخل بعد في نظام الاقتصاد الحر . مؤكدا أن الحزب الوطني المنحل هو الذي أفسد الحياة السياسية بمصر لأن أغلب أعضاء اتحاد عمال مصر كانوا أعضاء في البرلمان".
وأضاف:" النظام السابق ترك لنا بلدا دون مفاوضات اجتماعية ولا حد أدني للأجور وبنظام تأمينات اجتماعية غامض". مشيرا إلي حاجة مصر الملحة للحوار المجتمعي.

أهم الاخبار