رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رسالة دكتوراه لبحث تضارب التشريعات الانتخابية

محلية

السبت, 12 يناير 2013 18:02
رسالة دكتوراه لبحث تضارب التشريعات الانتخابية
دمياط - هشام الولى:

بهدف التوصل إلى قانون عقوبات انتخابية ينظم جميع الانتخابات في مصر تمت مناقشة رسالة الدكتوراة بعنوان " الحماية الجنائية للديمقراطية " بكلية الحقوق جامعة القاهرة للباحث  أبوالمعاطى مصطفى أبوالمعاطى عضو اللجنة الداخلية بضرائب دمياط.

ناقش الباحث لجنة مكونة من الدكتور أحمد عوض بلال أستاذ القانون الجنائي وعميد كلية الحقوق جامعة القاهرة سابقًا  والدكتور إبراهيم عيد نايل أستاذ القانون الجنائي بكلية

الحقوق جامعة عين شمس والدكتور عمر محمد سالم أستاذ القانون الجنائي بكلية
الحقوق جامعة القاهرة ووزير الشئون القانونية بالوزارة الحالية.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج تستهدف المساهمة فى إقامة حياة ديمقراطية صحيحة، تتعلق بالأحكام العامة للجرائم الإنتخابية وأخرى تتعلق بالقيد في قاعدة بيانات الناخبين، ونتائج تتعلق بالدعاية الانتخابية.
كما ناقشت الدراسة عملية إجراء الانتخابات والفرز وإعلان النتائج، وأوصت بوضع قانون عقوبات إنتخابى ينظم جميع الانتخابات فى مصر, بعد أن أثبتت التجربة
الحالية أن تعدد التشريعات التى تنظم الانتخابات يؤدى إلى تضاربها, حيث تختلف أحكام كل انتخابات عن الأخرى لا شيء سوى أن القانون الذى ينظمها له أحكام تختلف عن أحكامها فى القانون الآخر.
وقدم الباحث في نهاية دراسته مقترحًا يضم مشروع لقانون عقوبات انتخابي اشتمل على (27) مادة تم تضمينها فى ثلاثة فروع: تناول الفرع الأول (الحق في مباشرة الحقوق السياسية)، واستهدف الفرع الثاني تناول (الجرائم الانتخابية)، أما الفرع الثالث، فقد خُصص (للإجراءات الجنائية للجرائم الانتخابية).
وانتهت لجنة الحكم والمناقشة إلى منح الباحث درجة الدكتوراه فى القانون الجنائي بتقدير جيد جدًا وطبع وتداول الرسالة مع الجامعات المصرية والعربية والإقليمية.

أهم الاخبار