أوروبا تفعل الشراكة في مجال الكهرباء

محلية

السبت, 16 أبريل 2011 10:57
القاهرة - أ ش أ:

أوروبا تفعل الشراكة في مجال الكهرباء - أرشيف

أكد تقرير لقطاع الكهرباء والطاقة فى مصر سعى الاتحاد الأوروبى لتفعيل الشراكة الاقتصادية بين الدول الأورومتوسطية ومصر فى مجال الكهرباء والطاقة ودعم استخدام الطاقات المتجددة والتوسع فى مشروعات الطاقة الشمسية والتعاون الفنى فى مجال الآمان النووى.

وكشف التقرير عن سعى الاتحاد الأوروبى لإنشاء خط ربط كهربائى مباشر مع مصر عن طريق اليونان التى ستكون ضمن دول خط الربط الكهربائى نظرا لمجموعة الجزر اليونانية المنتشرة بالبحر المتوسط، وأن الاتحاد الأوروبى سيساهم فى إنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح بمنطقة جبل الزيت وتنمية استغلال مصر للطاقات المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للمشاركة فى إنشاء مزارع الرياح ودعم استغلال الطاقة الشمسية بالصحراء.

وأكد التقرير إمكانية استفادة مصر من خلال دعم التعاون

مع الاتحاد الأوروبى فى مختلف مجالات الطاقة خاصة فى مجال الأمان النووى وما يتعلق بالإطار التشريعى والتنظيمى وإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة وتقييم احتياجات التدريب من أجل زيادة الثقة الفنية والوعى اللازم لضمان السلامة النووية لكافة مراحل تنفيذ البرنامج النووى المصرى.

وفى مجال مشاركة القطاع الخاص فى استغلال الرياح لتوليد الكهرباء بدأت المرحلة الاولى من اول مزرعة رياح قطاع خاص تقوم بإنشائها إحدى الشركات الايطالية فى مصر بقدرات 120 ميجاوات لإمداد مصانعها بالطاقة الكهربائية.

وأكد د.يونس وزير الكهرباء والطاقة أن هذه المزرعة تأتى تدعيما للتعاون المصرى الايطالى المتميز وتنفيذا لمذكرة التفاهم التى

تم توقيعها بين الجانبين وأن الشركة قد قامت بإعداد دراسة تفصيلية بيئية على منطقة المشروع والقيام بكافة الاجراءات التى تتطلبها القوانين المصرية ومنها موافقة وزارة البيئة.

وأوضح التقرير جدية مصر فى جهودها للاستفادة من الطاقة الشمسية فى إطار سعى مصر لمواكبة التطور فى استخدامات مصادر الطاقة الطبيعية والنظر بجدية الى استخدامات الطاقة الشمسية على اعتبار أن مصر ضمن دول الحزام الشمسى الذى تعتبر الدول الاوروبية بعيدة عنه.

وأضاف التقرير أن هناك مشروعات أخرى بصدد اتخاذ الاجراءات الخاصة بها، موضحا أن هناك العديد من الدراسات التى تمت مؤخرا لهذه المشروعات التى ستسمح للقطاع الخاص بالمشاركة الفعالة لاستغلال الطاقات المتجددة فى مصر.

ويؤكد التقرير أن خطة قطاع الكهرباء فى مصر هو التوسع واشراك القطاع الخاص فى مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة وأن المستهدف أن تسهم هذه الطاقة بنسبة 20% من انتاج الكهرباء فى مصر مع حلول عام 2020.

 

 

 

 

أهم الاخبار