رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الصحة" تسحب كل مستحضرات "باراسيتامول وإيبيبروفين"

محلية

الاثنين, 07 يناير 2013 15:08
الصحة تسحب كل مستحضرات باراسيتامول وإيبيبروفينصورة أرشيفية
كتبت ـ هدير أحمد:

أعلن الدكتور محسن عبد العليم رئيس قطاع الصيدلة بوزارة الصحة  انه تقرر سحب كل المستحضرات التى تحتوى على (باراسيتامول و إيبيبروفين) مثل مستحضرى ميجافين وسيتافين من الاسواق .

وأشار "عبد العليم" إلى أن اللجنة الفنية بالوزارة قررت  وضع تحذيرات على ٢٥ مستحضرًا من الأدوية على العبوة الخارجية أو داخل  النشرة الداخلية.

ومن ضمن هذه الادوية :

B-Lactam ( Cephalosporins &Penicillin ) Inj-.

فيجب ذكر تحذير واضح على البطاقات والنشرات أن هذا الدواء قد يحدث حساسية لبعض الأشخاص وعليه يجب عمل اختبار حساسية قبل الحقن .

Sulphadiazine-

مادة Sulphadiazine أنه استنادا لقرار لجنة الفارماكولوجى في حالة المستحضرات التي تحتوى على مادة Sulphadiazine يتم

مع وضع التحذير باللون الأحمر على العلبة (لايستخدم إلا بأمر الطبيب وأن يلتزم المريض بمدة العلاج)مع ذكر (ويستخدم بحذر مع مرضى الكلى في النشرة).

Analgin-
يجب التنبيه على جميع الشركات بلصق تحذير واضح بخطورة هذه المادة على العبوات من الخارج وعلى الشرائط الداخلية وفى النشرة الداخلية بأنها تؤدى إلى نقص فى كرات الدم البيضاء (AGRANULOCYTOSIS) على أن تباع فى عبوات ذات شريط واحد وبها نشرة داخلية مع الالتزام بإضافة هذا الاستخدام بالنشرة الداخلية:
1) FOR SEVERE LIFE THREATENING FEVER.
2) FOR CANCER PAIN
* NOT USED AS A ROUTINE ANALGESIC.
وألا تزيد الجرعة على 1 جم يومي.

Ketoprofen syrup & Suspension  12.5mg/5ml-

تعديل تركيزات المستحضرات تحت التسجيل التي تحتوي على مادة Ketoprofen syrup & Suspension  من12.5mg/5ml  الى 5mg/5ml وأن تكون الجرعة في حدود 0.5mg-2 mg/Kg/Day
وبالنسبة المستحضرات المسجلة:
1- تلتزم الشركات بوضع التحذير الآتى على العبوات الخارجية للمستحضر (لا يستخدم للأطفال أقل من 6 أشهر) وذلك للتشغيلات التى سيتم إنتاجها بداية من 1/1/2010.
2- عند إعادة التسجيل يتم تعديل التركيز مع الاحتفاظ بالاسم التجاري والسعر الجبري على أن يتم تقديم هذه المستحضرات كتسجيل جديد.
وذلك طبقا لقراراللجنة العلمية المتخصصة لأمراض الأطفال بجلستها في 28/5/2009.

-Tobramycin
مستحضرات الـeye drops المحتوية على مادة الـ tobramycin  مثل : Tobrex & Tobradex eye drops تعتبر Ototoxic ولذلك رفضت اللجنة  أن يتم كتابة Eye & Ear drops وذلك على العبوة الخارجية والنشرات الداخلية.


 

أهم الاخبار