عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متابعون:إلغاء محافظتي أكتوبر وحلوان صائب

أكدت مصادر لـ بوابة الوفد"، أن قرار إلغاء محافظتي حلوان و6 أكتوبر كان حتميا في ظل تداخل الاختصاصات وظهور عشرات المشكلات في قطاع الاستثمار.

ويقول المهندس محمد حنفى مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات: إن الغرفة تلقت شكاوى عديدة من اعضائها من المصانع والمسابك القائمة فى منطقة حدائق حلوان تفيد أنها دفعت رسوما طائلة لإدخال الكهرباء لديها عندما كانت المنطقة تابعة لمحافظة القاهرة.

ويضيف، مع نقل تبعية حدائق حلوان الى محافظة حلوان التى تم انشاؤها حديثا رفضت محافظة القاهرة إدخال الكهرباء لتلك المصانع بدعوى عدم تبعية المنطقة لها، وذهب اصحاب المصانع الى المحافظة الجديدة فطلب منهم مسئولوها دفع تكاليف ادخال الكهرباء مرة اخرى مما دفع بعضهم الى رفع دعاوى قضائية مازالت منظورة.

فيما أكدت مذكرة قدمها اتحاد الصناعات الى هيئة التنمية الصناعية قبل عام أن منطقة اول الحرفيين الصناعية وهى منطقة صناعية ناشئة وتقع بعد نهاية شارع فيصل لا يستطيع مستثمروها عمل اى مرافق بسبب حيرة محافظتى الجيزة و6 اكتوبر حول تبعيتها لأى منهما.

وكشفت المذكرة أن المستثمرين فى الحرفيين كانوا يذهبون الى محافظة الجيزة لاستكمال المرافق فيحولونهم الى محافظة 6 اكتوبر فيذهبون اليها فيتم تحويلهم لمحافظة الجيزة مرة اخرى.

وكانت الصحف قد نشرت قبل ما يقرب من عام أن تخطيط محافظة حلوان استلزم تحديد بدايتها عند حي المعادي، مما جعل مبنى المحكمة الدستورية ضمن نطاق محافظة حلوان وهو ما لا يجوز لأن ذلك الصرح القضائي يجب أن يكون داخل العاصمة.

ويقول المهندس مصطفى السيد عبيد امين

عام جمعية مستثمرى 6 أكتوبر: إن احدا لا يستطيع على وجه اليقين معرفة سبب انشاء محافظتى 6 اكتوبر وحلوان الا اذا كان السبب مجاملة بعض الاشخاص بمنحهم لقب " محافظ ".

وقال عبيد: إن فصل 6 اكتوبر عن الجيزة وحلوان عن القاهرة ادى لمشكلات عديدة بين المستثمرين حول استكمال مشروعات كان يتم تنفيذها بالتعاون مع محافظة بعينها وتم نقلها لمحافظة اخرى . والغريب ان إنشاء المحافظتين تم بشكل عشوائى ودون تخطيط مسبق مما ادى لعدم وضع مخصصات كافية فى المحافظتين الجديدتين فيما يخص المرافق العامة .

ويؤكد هانى قسيس احد المستثمرين بمحافظة 6 اكتوبر أن انشاء محافظتى حلوان و6 اكتوبر جاء بسبب الرغبة فى حصار التوسعات فى الجيزة والقاهرة القديمة بحيث يتم انشاء محافظة جديدة غرب النيل اسمها 6 اكتوبر، ومحافظة جديدة شرق النيل هى حلوان، ويضيف أن ذلك تم دون تخطيط وانه كان يمكن حصار التوسعات ومواجهة التكدس السكانى عن طريق قرارات سيادية بعدم تعلية الطوابق وتنفيذها بصرامة.