رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

التعليم: الانتهاء من إعداد هيكل إدارى جديد للوزارة

محلية

الثلاثاء, 18 ديسمبر 2012 15:39
التعليم: الانتهاء من إعداد هيكل إدارى جديد للوزارة
كتب- زكى السعدنى:

أكدت اللجنة التنفيذية العليا لمتابعة تنفيذ مشروعات التعليم فى اجتماعها برئاسة المهندس عدلي القزاز مستشار الوزير وحضور أعضاء اللجنة من قيادات الوزارة، ضرورة تفعيل أجهزة المتابعة لنعرف هل الخطط الإصلاحية التي تتبعها الوزارة تصل الى المدارس أم لا.

مشيراً الى أن هناك انفصالا بين أحلامنا والواقع وأن الهم الأساسي بالنسبة للوزارة هو تحويل الأفكار الى واقع ملموس تشعر به الأسرة المصرية.
وصرح الدكتور طارق الحصري مساعد الوزير للتطوير الإداري أنه تم الانتهاء من إعداد الهيكل الإداري الجديد للوزارة، والذي بمقتضاه تم تجميع كل الوحدات المتشابهة في المهام تحت مظلة واحدة مثل الجهات المسئولة عن المتابعة، والتطوير التكنولوجي، والمدن التعليمية.
وأشار الحصري إلى أن الوزارة أعادت هيكلة الأجور بالديوان، وحددت الحد الأقصى للأجور بـ 12 ضعف الحد الأدنى، على الرغم من أن

الحد الأقصى للأجور على مستوى الدولة قد تم تحديده بــ 35 ضعفا.
وصرح بأنه قد تم إحالة عدد كبير من الملفات إلى النيابة العامة والرقابة الإدارية وجار متابعتها.
وفيما يتعلق بتقليل عدد مواد التعليم الأساسي وتعظيم الاستفادة منها.. أشار الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام الى وجود خطتين لتحقيق ذلك، إحداهما طويلة المدى يتم من خلالها مراجعة مناهج التعليم الأساسي بشكل عام لاختصار بعض المواد أو ضمها ولم تنته بعد، والخطة القصيرة المدى، تشمل الاستغناء عن طباعة كتب معينة مثل الكتب الخاصة بالحاسب الآلي والتربية الفنية والأنشطة وكل ما من شأنه تنمية مهارات الطالب ، والاكتفاء بدليل المعلم والذي توضح به
نماذج للتدريس.
وأشار الدكتور محمد أبو رزقة مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات الى الموارد والأصول التي تمتلكها الوزارة والتي يمكن استغلالها اقتصادياً مثل المدينة التعليمية بـ 6 أكتوبر وحمام السباحة بالجزيرة والذي يمكن استثماره وجعله من أفضل المنشآت الرياضية على مستوى الجمهورية، على أن يؤخذ في الاعتبار الهدف الذي أنشئ من أجله . ونوه المهندس عدلي القزاز بإمكانية استغلاله في صنع بطل أوليمبي، وتكون هذه البطولة حافزا لدى الطلاب لممارسة الرياضة.
وأشار الدكتور رضا مسعد الى ما تم اتخاذه من إجراءات لتفعيل التوجيه الفني في المدارس، وربط عمل الموجه بالفصل الدراسي من حيث متابعة أداء المعلم  للارتقاء بهذا الأداء، حيث تم عمل استمارات فنية للموجهين وإرسالها للمديريات بحيث يتحول عملهم من الإشراف الإداري الى المتابعة الفنية .
وأوضح الدكتور رمضان محمد رمضان مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين الى أنه قد تم إعداد ورقة عمل يحدد فيها دوره وكيفية اختياره، كما تم التركيز على كيفية تقويم الموجه وذلك من قبل الموجه الأول ومدير الإدارة ومدير المديرية.

 

أهم الاخبار