رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الباز: مشروع التنمية يحل مشاكلنا

استعرض د.فاروق الباز مدير أبحاث الفضاء بجامعة بواسطن الأمريكية، أمس بمكتبة الإسكندرية مشروع "ممر التنمية" الذى قدمه للحكومة عام 1985، وقال إنه يحل مشاكل مصر كلها.

وقال الباز: إنه التقى بالرئيس السادات وسأله عن عمله فأجابه بأنه يعمل بالأبحاث بأمريكا فطلب مني عمل مخطط بحث علمي للصحراء وكيفية تطويرها وصدر قرار جمهوري بتعييني مستشارا علميا له، وأضاف الباز بدأت العمل في الصحراء تبع رؤية السادات وبدأت البحث في الواحات وجدتها تسع ملايين نسمة، كما عملت دراسة في سيناء والوادي الجديد.
واستكمل الباز، اكتشفت أن أهم شىء هو أن المصريين مرتبطون بالنيل، وهذا كان بداية تفكيري في مشروع التنمية، ثم وجدت أنا والوزير يوسف والي أنه يمكن حساب الأراضي الصالحة للزراعة في مصر عن طريق وزارة الزراعة فوجدنا من 5 ملايين فدان إلى سبعة ونصف مليون فدان صالحين للزراعة، كما وجدنا أن كل سنة يختفي 30 الف فدان تحت المباني من أراضي الدلتا والنيل وبذلك ستختفي الأراضي
الزراعية بعد 180 سنة.
ووجدت أنه لابد من وجود ممر للتنمية غرب النيل من البحر المتوسط إلى السودان والخطوط العريضه تفتح مجالات لوجود مدن جديدة وفتح آلاف المصانع لتوفير العمل وحل مشكلة الإسكان.
وتابع، كما فكرت أنه بإمكاننا أخذ أمبوبة ماء من توشكى إلى البحر المتوسط كما يمكننا استخدم المياه الجوفية في الزراعة بجانب فتح خطوط عرضية للكهرباء وأنبوبة المياه التي تستخدم للشرب بجانب السكك الحديدية لربط المدن ببعضها ولسهولة التنقل.
كما وضح أنه لابد من تطهير منطقة العلمين من المتفجرات بالاستعانة بالألمان والفرنسيين، لاستغلال الأراضي المرتفعة في بناء المصانع والأراضي المنخفضة للزراعة لتكون قريبة من المياه الجوفية بدراسة من متخصصين.