رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فوضى الأسعار في الشرقية

يسجل التاريخ دائما أن الفوضى تعم أثناء وعقب وقوع الثورات الشعبية إلا أن الوضع في مصر مختلف.

فأثناء ثورة 25 يناير الماضي لم تسجل بورصة السلع سواء الغذائية أو غير الغذائية أي ارتفاعات لا سيما إلا ارتفاعات طفيفة لم يشعر أو يتأثر بها المواطن.

أما الآن وبعد مرور أكثر من شهرين من ثورة التغيير بدأ قطار الأسعار في التحرك نحو الزيادة، وشهدنا ارتفاعات ملحوظة في أسعار بعض السلع الغذائية الرئيسية مثل الدواجن وبيض المائدة و الحبوب ( الفول البلدي – الفاصوليا –اللوبيا- الأرز) والخضروات والفاكهة (الفاصوليا الخضراء - الطماطم – البطاطس- الفلفل البلدي – الموز ) مواد البناء ( أسمنت - حديد ) سلع صناعية وهندسية ( الأخشاب أسلاك الكهرباء) سلع استهلاكية غير غذائية ( بوتاجازات - الغسالات).

الارتفاع في أسعار بعض السلع مثل الأرز والذي وصل إلى 4 جنيهات للكيلو لا يوجد مبرر لها وذلك لوجود كميات كبيرة متاحة منه في الأسواق وهو ما يثير علامة استفهام وتعجب كبيرة لأنه منتج محلي وغير خاضع لحسبة العملات الصعبة إلا وجود إرادة قوية من الحكومة الحالية في استكمال معاناة الفلاحين من منعهم زراعته هذا الموسم وللعام الثاني علي التوالي بحجة عدم توافر مياه الري له.

بورصة الأسعار سجلت ارتفاعات في أسعار بعض الخضراوات مثل الفاصوليا الخضراء والذي وصل سعرها إلى 4.5 للكيلو والبطاطس 3 جنيهات والفلفل البلدي 10 جنيهات والموز 4جنيهات واللوبيا البلدي إلي 9 جنيهات والطماطم 9 جنيهات.

وأرجع خبراء السوق إلى أن الارتفاعات التي حدثت في الطماطم ترجع لانخفاض حجم المعروض بسبب الانتقال من العروة الشتوية إلى الصيفية .

وسجلت بورصة الأسعار ارتفاعا في أسعار الزيوت بصورة

واضحة بعد فترة طويلة من الثبات بسبب ارتفاع أسعار البترول عن مستويات الـ 120 دولارا للبرميل وهو ما شجع الدول إلي استخدام الحبوب خاصة الذرة في استخلاص وتصنيع الوقود العضوي منها وهو ما أدي إلي ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب وعلى

رأسها الذرة .

كما سجلت أسعار الدواجن ارتفاعا طفيفا حتى وصلت إلي 14 بالإضافة إلي بيض المائدة الذي وصل إلي 16 جنيها .و على صعيد السلع الصناعية وغير الغذائية فقد سجلت كلا من الأخشاب والأسلاك ارتفاعا واضحا حيث وصل متر الخشب السويدي 2350 جنيها ولفة السلك 1 مل 93 جنيها وسجلت الأجهزة الكهربائية بداية ارتفاعات طفيفة حيث ارتفع أسعار البوتاجازات 5 شعلة يونيفرسال من النوع البومبة إلي 1800 جنيه والغسالة الاتوماتيك من نوع ايديال 14 برنامج 2000جنيه والثلاجة 14 قدم ايديال نوفرست بابين إلي 1955 جنيها.

وسجلت أيضا أسعار مواد البناء ارتفاعات فسعر أسمنت السويس سجل 560 جنيها وحديد عز وصل إلي 4450 . بينما سجلت بورصة الأسعار تراجعا في بعض السلع كالأسماك والبطاطس والبصل حيث وصل سمك البلطي إلي 11 جنيها والبصل إلى 2.5 جنيه.