رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. مظاهرات لإيقاف أجريوم مسطرد

محلية

الخميس, 07 أبريل 2011 16:05
كتب- خالد وربي وحمادة بكر:

تظاهر اليوم مئات المواطنين امام حى شرق شبرا الخيمة احتجاجا على اقامة مصنع الشركة المصرية للتكرير المعروف بمصنع اجريوم مسطرد.

وطالب المشاركون فى التظاهرة التى كان يقودها الدكتور جمال زهران عضو مجلس الشعب الاسبق بإقالة محافظ القليوبية، بسبب موافقته على إنشاء المصنع وفشله فى حل قضية التلوث البيئي .
وردد المتظاهرون هتافات ضد المحافظ ورئيس حى شرق شبرا الخيمة ومأمور قسم ثان شبرا الخيمة "يسقط يسقط عدلى حسين .. تسقط تسقط عزبة بابا .. عدلى حسين والعصابة .. يا جرانة احجز مكان .. عدلى حسين زمانه جاى .. يسقط خدام الهانم".
وقال الدكتور جمال زهران عضو مجلس الشعب الاسبق:
إن المحافظ فشل فى حل أزمة التلوث البيئي بشبرا الخيمة على مدار 11 عاما تولى فيها المحافظة، وانتشرت امراض السرطان بسبب المصانع والمسابك التى لا تجد مكانا لها سوى شبرا الخيمة، لافتا الى ان الحمل البيئي بحى شرق شبرا الخيمة اصبح لا يقبل مصانع جديدة بل يتطلب نقل المصانع الموجودة الان خارج الكتل السكنية وليس انشاء مصنع مسرطن جديد.
وحذر زهران من خطورة المصنع على صحة المواطنين وتلوث الهواء والمياه بترعة الاسماعيلية، واكد ان المصنع سيسحب 55 الف متر مكعب من ترعة
الاسماعيلية وسيعيدها ملوثة مرة اخرى للترعة مما يمثل خطورة بالغة على المواطنين والثروة السمكية ايضا، بالاضافة الى انبعاث 29 طنا يوميا من اول اكسيد الكربون و202 كجم يوميا من ثاني اكسيد الكبريت و33 طنا يوميا من غازات سامة وخطيرة تسبب السرطان وتشوه الاجنة وامراض الحساسية المزمنة .
فى السياق ذاته، قال محمد عبد الله الامين العام للجنة الشعبية للدفاع عن البيئة بشبرا الخيمة: إن اشتباكا قد حدث بين المواطنين بمساكن الجباسات بشبرا الخيمة وبين صاحب مصنع فلسطينى يدعى رياض عبد الرازق، حيث يعمل المصنع لمدة 24 ساعة بدون ترخيص ولا يوجد به سجل بيئي، حيث كان عبارة عن مخزن وحوله صاحبه الى مصنع بالمخالفة للقانون، كما انه يحتوى على غلاية قادرة على تفجير المنطقة بأكملها وهناك تواطؤ من المسئولين بالحى مع صاحب المصنع .
















أهم الاخبار