رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأحد.. استئناف الحوار الوطني حول النيل

محلية

الخميس, 07 أبريل 2011 12:59
القاهرة - أ ش أ:


تستأنف وزارة الموارد المائية والرى يوم الأحد القادم حوارها حول مياه النيل وذلك برئاسة الدكتور حسين العطفى وزير الموارد المائية. ويشارك في حوار الأحد قيادات وزارة الري، ورؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والمستقلة ومندوبى الصحف بوزارة الموارد المائية والرى وذلك للوصول الى بلورة رؤية مستقلة لكيفية التعامل مع ملف النيل ودور الاعلام فى خدمة ملف النيل ودفع التعاون بين دول حوض النيل الى الأمام.

وكانت جلسات الحوار التى نظمتها الوزارة خلال الأسبوع الماضى حول ملف النيل والتى شارك فيها د.محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والرى الأسبق ورئيس مجلس المياه العالمى وعدد من

الخبراء والفنيين والعلماء فى مجال المياه والرى والشئون الافريقية قد أسفرت عن إعداد ورقة عمل أولية لرفعها الى مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وأكدت ورقة العمل استمرار التنسيق بين الأجهزة المعنية بملف النيل بمصر والذي يضمن بلورة موقف مصري قائم على أسس قوية من النواحى السياسية والقانونية والفنية وتعزيز التعاون الثنائي مع دول حوض النيل وخاصة السودان الشقيق شمالا وجنوبا.

وقال د.حسين العطفى وزير الموارد المائية والرى إن توصيات الحوار العلمى أكدت على دراسة إنشاء صندوق لدعم الاستثمارات وإنشاء سوق

مشتركة بين دول حوض النيل والعمل على التكامل الاقتصادى وإعطاء دور أكبر للتعاون فى مجالات الصناعات الصغيرة لتوفير فرص العمل لأبناء شعوب النيل.

كما أكد الحوار على ضرورة تقديم مبادرات لتحسين العلاقات مع دول حوض النيل ووصولا الى صيغة توافقية تحقق مصالح كل دولة من دول الحوض فيما يخص التنمية دون الإخلال بحقوق الدول فى المياه والتنمية.

وأكد الحوار أيضا ضرورة التحرك مع المجتمع الدولى من خلال التحرك الدبلوماسى مع مؤسسات المجتمع الدولى وشركاء التنمية لطرح أفكار جديدة لتقريب وجهات النظر.

وطالبت الحوار بضرورة عمل دراسة متعمقة لإعداد سند قانونى يتم الاعتماد عليه فى حالة الاضطرار للجوء الى التحكيم الدولى مع التوصية بأن تكون هذه الخطوة آخر الكروت التى تلجأ اليها مصر مع توضيح تأثير الحدود الكبيرة على البيئة والمجتمع وتوضيح ذلك للمجتمع الدولى.

أهم الاخبار