رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحفيو الأهرام يطالبون الإدارة بتحسين أوضاعهم

محلية

الأربعاء, 06 أبريل 2011 19:30
كتب- رأفت غانم :

تقدم أمس صحفي وإداري بجريدة الأهرام إلى الزميل لبيب السباعى رئيس مجلس إدارة الأهرام بمذكرة تتضمن مطالبهم وهذا نص المذكرة

السيد / الأستاذ رئيس مجلس الإدارة :

تحية طيبة وبعد ..

لقد اجتمع صحفيو وإداريو الجريدة بعد ثورة 25 يناير المباركة لمدارسة سبل النهوض بجريدتنا التى أصابها الكثير من الفساد فى الفترة السابقة . واتفقوا على المطالب التالية من أجل النهوض بأداء الجريدة وتحقيق العدالة بين العاملين بها . نرجو الاهتمام بتحقيقها لتكون لكم الريادة فى إصلاح أحوال المؤسسة وإعادتها إلى تميزها وريادتها كأعرق صحيفة بالشرق الأوسط

- إلغاء نسبة الـ1.5% من دخل الإعلانات التى يختص بها كل من رؤساء الإدارة و التحرير أو الإعلانات .. و تضاف هذه النسبة لرفع مرتبات جميع العاملين بالجريدة .. فكلنا شركاء فى إصدار الجريدة وزيادة توزيعها أو نقصه .. ونجاح الجريدة فى الحصول على إعلانات تتوقف على تضافر جهود الصحفيين أولا ثم مندوبى الإعلانات ثم بقية الإدارات .

- إنهاء عمل حسن حمدى مدير الإعلانات ومساعديه الذين تخطوا السن القانونية ومحاسبتهم على إهدار أموال المؤسسة وإلزامهم بتقديم كشوف لكل ما تم صرفه من مبالغ خاصة تحت بند الهدايا و إلزامهم برد كل مبلغ لم يتم صرفه فى بنود قانونية مقبولة .

- تقليص بند الهدايا وقصره على الأجندات والهدايا الرمزية وتوضيح جميع بنودها بأسماء الحاصلين عليها فى الميزانية .

- تعديل هيكل الأجور بالجريدة وعمل لائحة أجور موحدة تطبق على جميع العاملين.. ووضع حد أدنى وأقصى للأجور بحيث لا تتجاوز نسبة الفرق بين أعلى صافى دخل بالجريدة وأدنى دخل عن النسبة العالمية وهى 1 : 17 وليس 1: 2400 كما هو جارى الآن !!

- الصحفى هو رأس مال الصحيفة الحقيقى ولولاه لما كانت هناك جريدة .. وبالتالى لا يجوز مطلقًا ولا تحت أى مبرر كان أن يحصل أقل موظف حاصل على مؤهل متوسط فى الإعلانات على مرتب أكثر من خمس أضعاف الصحفى ذي المؤهل العالي الذى أفنى عمره فى الجريدة ! ونظرًا لأننا لا نستطيع أن ننتقص من المرتبات الثابتة للعاملين بالإدارات الأخرى كالإعلانات والتوزيع فيجب الاطلاع على مقدارها ثم مساواة الصحفيين بها أو وضع شرائح خاصة للصحفيين بحيث لا تقل عن أية إدارة أخرى بالجريدة بل ولها أن تزيد لأن الصحفى مرهون يومه كله بعمله وليس له ساعات عمل محددة كغيره من الإدارات .

- إلغاء المخصصات المالية وبنودها السرية لجميع الرؤساء (التحرير ومجلس الإدارة والإعلانات) .

- تكوين

هيئة رقابية دائمة منتخبة كل سنتين مكونة من عدد من كبار الصحفيين و الإداريين و من إدارة الشئون القانونية و إدارة الرقابة الإدارية المشهود لهم بالنزاهة للنظر بحيادية فى المظالم والشكاوى المهنية والمادية والأخلاقية.

- إلغاء جميع القرارات التى اتخذت بعد 25 يناير لأفراد بعينهم من ترقيات او تعديل بالأجور أو مكافآت بالنظر إلى تاريخ ورودها إلى إدارة شئون العاملين وليس بالتاريخ الموقع عليها والذى قُصِدَ به التحايل على شرعيتها .

- استعادة أموال الجريدة من رؤساء مجالس الإدارة ورؤساء التحرير ومديرى الإعلانات السابقين والحاليين ومن كل من حصل على مبالغ لا تتفق وقوانين الدولة .

- رد المظالم التى لا حصر لها ومعاقبة كل من ثبت فساده و تربحه ورشوته و ابتزازه خاصة من المتلاعبين بالأخبار والموضوعات لتحقيق مكاسب خاصة وخداع القارىء بمزج الإعلان بالتحرير وتلوين الخبر بالرأى

- الشفافية الكاملة وإلان لكامل فئات الدخل من مرتبات أومكافآت لجميع العاملين من وغيرها .

- إجراء التغييرات على مستوى الصفين الثانى والثالث أى المديرين ورؤساء الأقسام فى جميع الإدارات لأن معظمهم ممن شاركوا فى الفساد .. واعتماد الكفاءة والخبرة و المؤهل والأقدمية كأسس وحيدة لتقلد تلك المناصب.

- منع جميع من ثبت حصولهم على مكافآت سرية خاصة بخلاف مرتباتهم والمكافآت و الحوافز المعلنة من تقلد أية وظائف قيادية .

- تكلف إدارة شئون العاملين بتوفير نسخ من اللائحة الداخلية للجريدة بالمكتبة ليتسنى لكل صحفى او موظف التعرف جليا على حقوقه حتى لا يستأثر بها العالمين بها فقط .

- ممنوع منعا باتا ان يتم القيد فى اى مشروع خاص بأى امتيازات للمؤسسة او للصحفيين كمساكن او اراضى او غيرها قبل ان يعلق إعلان عنها بفترة لا تقل عن اسبوع و أن تقوم إدارة شئون العاملين بتلقى الطلبات وإذا زاد المطلوب عن المتاح يتم عمل قرعة علنية عليها ولا يستأثر اى شخص حتى إذا كان هو الذى جلب المنفعة لزملائه بهذا العمل نهائيا فإنه قد استطاع جلبه ليس لشخصه وإنما لعمله بجريدة الأهرام .

وتطبق قواعد العدل والشفافية الصارمة على الآتى

:

- كامل الدخل من مرتبات ومكافآت وأرباح وحوافز و...

- للترقى أوتولى المناصب القيادية .

- للنشر بالصفحات المتخصصة والعامة كصفحات الرأى والأعمدة الرأى

- جميع الامتيازات الخاصة سواء بالنسبة لإدارة التحرير او المؤسسة ككل .

- التمديد بعد سن المعاش إعادة النظر فى مدى احتياج العمل لجميع من تخطوا السن القانونية ولا يزالون يمدون لهم لا لسبب سوى ولائهم لهم ومعاونتهم على التخريب والفساد .

- عدم الجمع بين العمل مع الإعلانات وتولى مسئولية قيادية فى التحرير أو العكس كالعمل بملحق السيارات وغيره من الملاحق التى يغلب عليها الطابع الإعلانى .

- وضع قواعد ثابتة وعامة عادلة ومعلنة لصرف أية مكافآت بحيث تكون مسببة وتعلق على لوحة الأدوار كعمل سبق صحفى او ماشابه من الأسباب القانونية المعترف بها

- وضع معايير للتعامل مع الزملاء و الالتقاء بهم لحل مشاكلهم دوريا .

- رئاسة التحرير ومجلس الإدارة بالانتخاب لمدة عامين وتجدد فترتين فقط .

- ضرورة الاستجابة لطلب أى زميل للقاء رئيس مجلس الإدارة فى مده أقصاها أسبوع إلا لضرورة قصوى مسببة ومعلنة بحيث يحدد موعد لاحق .

- يمنع على إدارة شئون العاملين او غيرها من الإدارات توقيع اى عقوبة او خصم من مرتب احد من الصحفيين أو الموظفين قبل إعلانه بفترة كافية عن قيمة الخصم وأسبابه .

- إلزام إدارة شئون العاملين بحسن التعامل مع الزملاء وتوفير ما يحتاجون من معلومات أو أوراق رسمية .

- عدم تطبيق اى قرارات على العاملين قبل إعلانها فى لوحات الأدوار بشهر على الأقل .

- إلغاء تفعيل القرار الذى أصدره رئيس مجلس الإدارة السابق بأحقية شئون العاملين بالخصم من الأرباح لمن تجاوز رصيد أجازاته أو لمن وقع عليه جزاء لغيابه عن العمل لأنه فيه تعسف و ازدواجية غير منطقية فى العقاب فمادام قد أوقع عليه الخصم من راتبه فلماذا يخصم مرة أخرى مضاعفة عدة أضعاف من الأرباح ثم مرة ثالثة بالخصم من العلاوة السنوية ؟!!! .

- تكوين لجنة منتخبة من المشهود لهم بالنزاهة من إدارة الشئون القانونية و إدارة الرقابة الإدارية تكون مهمتها رفع المظالم عمن تعرضوا لتضييع حقوقهم فى الفترة السابقة .

- يشترط تعليق جميع الترقيات والمكافآت ومسوغاتها فى مكان بارز بكل إدارة بحيث يمكن لجميع العاملين الإطلاع عليها ويعتبر وجود اى بنود سرية سببا فى سحب الثقة من المسئول .

- فتح ملف مشروعات الأهرام [ الجامعة الكندية – شركات السياحة – الأراضى - سينما الأهرام - .... ] والهدف منها والمستفيدون من ورائها والمعينون فيها ومرتباتهم وصافى دخولهم ومركزها المالى من أرباح أو خسائر وأسبابها. وإعلانها فى لوحات الأدوار .

- أرشيف الأهرام ثروة قومية ليست ملك الأهرام وحده ولا مصر وحدها لا يجوز المساس به.

عدم اتخاذ أى قرارات سرية و تعليق جميع قرارات رئيس مجلس الإدارة جميعا دوريا على لوح الأدوار .

 

أهم الاخبار