رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

التموين تستعين بالبنك الدولى لتوزيع البوتاجاز والخبز

محلية

الأحد, 18 نوفمبر 2012 13:38
التموين تستعين بالبنك الدولى لتوزيع البوتاجاز والخبز
كتبت ـ جيهان موهوب :

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية الاستعانة بالبنك الدولى فى مشروع كوبونات البوتاجاز والخبز.

وقررت الوزارة عقد ورشة عمل مع خبراء البنك الدولى يومى 9و10 ديسمبر القادم لعرض خبرات الدول المختلفة فى توصيل الدعم لمستحقيه سواء ما يتعلق بالمواد البترولية أو الخبز وذلك بحضور ممثلين من وزارت البترول والشئون الاجتماعية والتعاون الدولى.
وقال مصدر بالوزارة -فضل عدم ذكر اسمه -إنه فى حالة تطبيق أفكار أى دولة اخرى فى مصر يتحمل البنك الدولى تكلفة الخبير، مؤكدا أن ورشة العمل فنية وليست سياسية وليس للبنك أى دور فى تطبيق الكوبونات من عدمه هو فقط يعرض التجارب ومن حقنا الاخذ بها أو دون أي شروط، كما أن البنك لن يقدم

دعما ماديا لمصر فى هذا السياق .

وكان المهندس أبوزيد محمد أبوزيد وزير التموين والتجارة الداخلية قد عقد اجتماعا الأسبوع الماضى مع وفد من البنك الدولي بحضور بعض قيادات وزارة التموين والتجارة الداخلية.
أوضح الوزير خلال الاجتماع أن الحكومة مستمرة في تقديم الدعم للمواطنين مع الحرص في ذات الوقت على إعادة هيكلته، بما يضمن وصوله إلى مستحقيه، كما يمنع الوسطاء من المتاجرة بقوت الشعب وإهدار المال العام على حساب المواطن المستحق الدعم.
كما أوضح وزير التموين الإجراءات التنفيذية التي اتخذتها الحكومة على أرض الواقع في خمس محافظات لبدء التوزيع الفعلي لاسطوانات

البوتاجاز بنظام الكوبونات، وردود الفعل الإيجابية التي أسفرت عنها هذه التجربة والتي تمثلت في حصول المواطنين على حقهم في الدعم، ومنع الوسطاء من استغلال الدعم ورفع الأسعار وإهدار المال العام دون وجه حق.

كما أكد وزير التموين أن الحكومة مستمرة في تطبيق هذا النظام في باقي محافظات الجمهورية خلال الفترة القادمة، والتخلص من أي مشكلات تظهرها التجربة على أرض الواقع.

كما عرض وزير التموين خلال الاجتماع مع خبراء البنك الدولى الإجراءات التنفيذية التي اتخذتها الحكومة خلال الشهور الماضية لوضع نظام متكامل لتحرير أسعار الدقيق، مع استمرار ترشيد الدعم المقدم لرغيف الخبز، بما يحقق ترشيدا ملحوظا للدعم، إضافة إلى ضمان جودة رغيف الخبز.

واضاف ان تجربة كوبونات البوتاجاز تم تطبيقها فى 5 محافظات على سبيل التجربة وهى سوهاج والجيزة والمنوفية والمنيا وكفر الشيخ على أن يتم تعميم التجربة على باقى المحافظات بعد دراسة السلبيات ووضع خطة لمواجهتها.

أهم الاخبار