رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طرح إنشاء 5 طرق بتكلفة 1.6 مليار دولار خلال أيام

محلية

الاثنين, 12 نوفمبر 2012 09:08
طرح إنشاء 5 طرق بتكلفة 1.6 مليار دولار خلال أيامهشام قنديل رئيس الوزراء
الأناضول:

تعلن الحكومة خلال أيام عن طرح 5 مشروعات لإنشاء طرقا برية جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص بنظامي التعاقد ال  P.P.P وB.O.T .

تبلغ التكلفة التقديرية لمشروعات الطرق  الجديدة 1.577 مليار دولار، ومن المقرر تنفيذ هذه المشروعات ضمن خطة الحكومة لتطوير منظومة قطاع النقل في مصر .
ووفقاً لمعلومات فإن الحكومة المصرية من المقرر أن تعلن خلال نوفمبر الجاري عن الخطة الرئيسية النهائية لوزارة النقل والمتعلقة بالفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع النقل في الفترة من 2012 حتى عام 2027.
وكانت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) قد انتهت منذ أيام من إعداد الخطة الوطنية الشاملة للنقل في مصر لمدة 15 عام وتغطى الفترة من 2012 حتى 2027 .
وتشمل الخطة الرئيسية قائمة من المشروعات المستقبلية في إطار استراتيجية الوزارة لتطوير قطاعات النقل المختلفة على مستوى قطاعات السكك الحديدية والموانئ والطرق والقطارات فائقة السرعة، لتقديم خدمات نقل الركاب والبضائع والشحن .
وقال مصدر مسئول بوزارة النقل المصرية – طلب عدم ذكر اسمه – في تصريحات صحفية اليوم الاثنين  إن مشروعات  الطرق الجديدة ستقام داخل القاهرة الكبرى ولربط بعض المحافظات لتسهيل عملية انتقال الركاب والبضائع.
وأضاف المصدر ان وزارة  النقل

تولى اهتماما كبيرا بشبكة الطرق والكباري وان 98% من البضائع يتم نقلها برا ، بالإضافة الى معالجة التكدس المرورى التي تعانى منه القاهرة.
وقال في تصريحاته ان اول مشروعات الطرق التي ستطرحها الحكومة للشراكة مع المستثمرين هو انشاء طريق حر يربط ما بين مدينتي بنها وشبرا الخيمة وهذا الطريق سيربط بين مدن الدلتا والقاهرة  .
ومن المخطط أن يشارك القطاع الخاص في بناء وتشغيل وادارة هذا الطريق الذى سيمتد على مسافة 39 كيلو متر.
وتبلغ التكلفة التقديرية لطريق بنها شبرا الحر 235 مليون دولار  وسيتم طرحه بنظام التعاقد ال P.P.P او  B.O.T
واضاف المصدر  ان المشروع الثاني المقرر طرحه على المستثمرين الشهر القادم هو اقامة طريق ساحلي يربط ما بين محافظتي مطروح وبورسعيد ،وهذا الطريق سوف يربط غرب مصر وشرقها على مسافة 565 كيلو متر .
وتبلغ التكلفة التقديرية لطريق مطروح بورسعيد الساحلي 314 مليون دولار وذلك لبناء وتشغيل وادارة المشروع بالمشاركة مع القطاع الخاص بنظام  التعاقد P.P.P أو  B.O.T
وقال  ان المشروع الثالث المقرر ان تطرحه الحكومة خلال ايام للشراكة مع المستثمرين هو اقامة المرحلة الثانية من الطريق الدائري التي تربط القاهرة بمحافظة الشرقية.
وتمتد المرحلة الجديدة للطريق الدائري على مسافة 125 كيلو متر وتربط بين مدينة بدر داخل القاهرة ومدينة بلبيس بمحافظة الشرقية .
وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 603 مليون دولار وتشمل بناء وتشغيل وادارة الطريق بالشراكة مع القطاع الخاص  بنظام التعاقد P.P.P أو  B.O.T.
والمشروع الرابع هو عبارة عن اعادة انشاء وتطوير طريق السويس – القاهرة الذى يربط القاهرة وشبه جزيرة سيناء والذى يمتد على مسافة 120 كيلومتر.
وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 225 مليون دولار وسيطرح للمستثمرين بنظام التعاقد P.P.P أو  B.O.T.
أما المشروع الخامس من مشروعات الطرق المقرر طرحها على المستثمرين فهو انشاء طريق على مسافة 110 كيلو متر يربط ما بيم الاسكندرية وكفر الزيات .
وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 200 مليون دولار ومن المقرر ان يطرح للمستثمرين بنظام التعاقد P.P.P او  B.O.T.
ويصل أجمالي طول الطرق داخل مصر الى 50الف كيلو متر.
وتتضمن الخطة الرئيسية للحكومة المصرية لتطوير قطاع النقل حتى عام 2027 عدد 19 مشروعا على اجال قصيرة ومتوسطة وطويلة الاجل  ستطرحها للشراكة مع القطاع الخاص .
وتشمل الخطة 8 مشروعات لإنشاء خطط سكك حديدية بتكلفة تقديرية 20 مليار دولار و 7مشروعات في موانئ شرق بورسعيد ودمياط والسخنة والدخيلة بتكلفة تقديرية 1.650 مليار دولار بالإضافة الى خطين جديدين للترام فائق السرعة بتكلفة  656 مليون دولار اضافة الى مشروعات الطرق  الخمسة الجديدة.

 

أهم الاخبار