رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الدقهلية تتأهب لاستقبال بقعة الزيت

محلية

الأحد, 11 نوفمبر 2012 08:05
الدقهلية تتأهب لاستقبال بقعة الزيت
المنصورة ــ محمد طاهر

حذر المهندس محمد الشناوي رئيس الاتحاد النوعي بالدقهلية من بقعة الزيت التى بدأت من أسوان نتيجة تسرب السولار من ماسورة الصرف الصناعي الخاصة بمصنع السكر بإدفو المطل على نهر النيل .

وأوضح الشناوى أن السولار الطافي يتبخر كلما اقتربنا من الجيزة، اما ما يتبقى من البقعة بعد التبخر هو الأكثر خطورة في تلوث مياه النيل، وتزداد خطورته فى حالة دخوله الى محطات تنقية مياه الشرب وإضافة مادة الكلور ليتحول الى مواد هيدرو

كربونية مبلورة وهى مركبات سامة وخطيرة على صحة الإنسان.

وأشار إلي أن بقعة الزيت تعدت القناطر الخيرية منذ يومين وتتجه إلى محافظة المنوفية التى استعدت بنشر الإسفنج فى بداية فرع دمياط لامتصاص بقعة الزيت.

وأكد أن د. أحمد رخا بجهاز شئون البيئة أنه  قد تقدم لوزارة البيئة منذ عام ببحث علمي وتم تطبيقه بالتخلص من بقع الزيت فى مجاري النيل باستخدام

قش الأرز، ومن المؤسف أنه لم يتم الاستعانة به استمرارا للنظام البائد فى تجاهل الحكومة للخبرات والأبحاث العلمية وخاصة ان كانت من المصريين.

وأشار إلي أن  المهندس عماد ميخائيل وكيل وزارة الري بالدقهلية أكد له أنه يراقب الموقف عن كثب ابتداء من زفتى بالغربية وصولا لمسار نهر النيل بالدقهلية.

ونفى الشناوي ما أشيع من وصول بقعة الزيت إلي الدقهلية، مؤكدا أنه لم تظهر أي
بقع زيت فى حدود الدقهلية حتي الآن، وأنهم فى حالة تأهب واستعداد تام للتعامل معها لتلافى أي تسرب من بقعة الزيت لمياه الشرب بالتنسيق مع المسئولين على محطات مياه الشرب بالدقهلية.

أهم الاخبار