رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الشاذلي: تراجع أسعار الخضروات والفاكهة الشهر الماضى بالشرقية

محلية

الأربعاء, 07 نوفمبر 2012 20:00
الشاذلي: تراجع أسعار الخضروات والفاكهة الشهر الماضى بالشرقية
الشرقية ـ أحمد إسماعيل

قال ياسر الشاذلى رئيس قسم البحوث الاقتصادية بالغرفة التجارية بالشرقية إن أسعار بعض أنواع الخضراوات بمحافظة الشرقية شهدت تراجعا خلال شهر أكتوبر.

وأوضح أن  أسعار الطماطم تراجعت ، ووصلت إلى مستويات متدنية لم تشهدها منذ فترة طويلة، كما شهدت أسعار الفاكهة، تراجعا فيما عدا الموز، و العنب، والرمان، واستقرت أسعار الجوافة وبدأ ظهور البرتقال الأخضر بأسعار معتدلة، وانتهى موسم المانجو الذي شهد خلال موسمه عرضا وفيراً مقابل تراجعا فى الأسعار .
أما بخصوص الدواجن والبيض فقد ارتفعت أسعار الدواجن " بلدي – بيضاء"، بينما انخفضت أسعار البيض " بلدي – أحمر "، ومن المتوقع أن تشهد السوق خلال فصل الشتاء القادم ارتفاعات كبيرة نظرا لمشكلة ندرة البوتاجاز ، علاوة على أن حجم المعروض منخفض، ومرشح للتراجع مع قدوم الشتاء وفي حال حدوث أي أمراض وبائية، فربما تكون ضربه قاضية لصناعة الدواجن في مصر، وندعو الحكومة بالتدخل السريع بالرقابة المشددة بداية من وقتنا الحالي، وعدم انتظار حدوث المشكلة .
وشهدت أسعار الأسماك استقراراً، وما زالت

الأسماك تمثل أرخص لحم ممكن شراءه بالرغم من سعرها المرتفع إذ إن متوسط كيلو السمك البلطي الجيد يصل إلى 12 جنيه أي يعادل 1 /5  سعر كيلو اللحم الأحمر ، و1/4 الدجاج "نسبيا" .
وبخصوص اللحوم البلدي والمجمدة  متوافرة ، ويوجد استقرار سعري، وبخصوص الحبوب فهي تتوافر بكافة أنواعها ولا توجد اختلافات سعرية .
وأضاف أن الغرفة لاحظت توافر السلع التموينية ويتم صرفها بسهولة ولا توجد أي عوائق تذكر، أما بخصوص الأدوية  لاحظنا استمرار عدم توافر العديد من الأدوية المشهورة .
وعن أنابيب الوتاجاز قال  وصلت أسعارها بالسوق السوداء إلى مستويات فلكية، نتيجة شح المعروض بالمستودعات ،ونقف بشدة إلى جوار فكرة توزيع الأنابيب بالكوبون، والأهم هو التخطيط والتنفيذ المتقن لتحقيق النجاح .
وبخصوص السولار وبنزين 80  قال أن المشكلة تتجدد من وقت لآخر وإن كانت انخفضت نسبيا إلا أننا نلاحظ استمرار التزاحم أمام محطات
الوقود بالتناوب ، حيث لا يتوافر السولار أو البنزين 80  سوى في أوقات محددة من اليوم ولكن نلاحظ توافر البنزين 90 ، 92 ، كما أننا نشيد بقرار وقف دعم بنزين 95، ومن المتوقع هو زيادة الاستهلاك من بنزين 92، لذلك يجب تنفيذ منظومة الدعم بشكل متكامل .
وبخصوص مواد البناء قال لاحظت الغرفة  استمرار حديد التسليح في تراجعه، كما تراجعت أسعار الأسمنت هذا الشهر، وإن كانت أسعاره ما زالت مرتفعة بقوة مقارنة بالعام الماضي، وتأثرت مصانع الأسمنت بقوة، في الوقت الذي تراجعت فيه أسعار حديد التسليح مقارنة بالعام الماضي وبشكل قوي نتيجة تراجع أسعار الخام عالميا .
وبخصوص الباعة الجائلين قال بالرغم من قيام المحافظة بالقضاء على الكثير من تجمعات الباعة بالشوارع الرئيسية، إلا أن هذه المشكلة عميقة الجذور، ولن يتم حلها باليد القوية فقط، ولكن يتم حلها باليد القوية واليد الناعمة في نفس الوقت.
وأوضح أن الغرفة لاحظت إستمرار حالة التسيب والإهمال الشديد في بعض المناطق خصوصا بمنطقة سوق الخضار وأماكن بيع اللحوم والدواجن والأسماك.

وناشد الشاذلى المسئولين بضرورة توفير سوق كبير للباعة الجائلين بمدينة الزقازيق وكذلك في كل مدينة كبيرة بالمحافظة، ويكون سوقا حضاريا ولا يبعد كثيراً عن مناطق التسوق التي يقبل عليها الجمهور، مع توفير الرقابة الصحية والتجارية على المنتجات المعروضة به.