رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بقعه الزيت تصل المنيا

محلية

الجمعة, 02 نوفمبر 2012 12:23
بقعه الزيت تصل المنياصورة أرشيفية
المنيا - أشرف كمال:

سادت اليوم الجمعة، حالة من التوتر والقلق بين أبناء محافظة المنيا وذلك بعد وصول البقعة الزيتية إلى المحافظة ومرورها بمراكز ديرمواس، وملوى، وأبو قرقاص وصولا لمدينة المنيا.

وخزن كثير من المواطنين كميات من المياه داخل جراكن وذلك بعد تردد أخبار تفيد بانقطاع المياه لمدة يومين إلى ثلاثة أيام حتى تمر تماما هذه البقعة وتنتهى من محافظة المنيا، بدأت شركة مياه الشرب بقطع المياه عن مدينة المنيا الجديدة لوقوعها مباشرة على النيل. 
ويذكر أن دكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا، اتخذ الإجراءات اللازمة استعدادا لبقعة الزيت المتسربة لنهر النيل، وشكيل غرف عمليات بكافة مراكز المحافظة للتواصل المستمر مع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي والموارد المائية والري والصحة وإدارة البيئة والطب البيطري.
  وقرر المحافظ تشكيل لجنة برئاسة اللواء أسامة ضيف السكرتير العام للمحافظة لوضع

خطة لمواجهة وصول بقعة المواد البترولية للمحافظة وكيفية التعامل معها.
تقرر عقد اجتماع، وتكليف شركة مياه الشرب والصرف الصحي بوضع خطة على ثلاث مراحل قبل وصول البقعة وأثناء مرورها بالمحافظة وعقب تخطيها لمأخذ العملية.
       حيث تقوم شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالتنسيق قبل وصول بقعة الزيت للمحافظة مع إداراتها الفرعية والمحطات الواقعة جنوبا لتحديد حجم البقعة وموقعها مع استمرار التشغيل بأقصى طاقة والحفاظ على أقصى تخزين من المياه النقية ومراقبة المنطقة أعلى المأخذ الجنوب لنهر النيل.
    وفور وصول البقعة تقوم الشركة بإيقاف المأخذ الجنوبي بمسافة آمنة للحفاظ على مرافق عمليات مياه الشرب واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة البقعة من خلال فرد المواد الخاصة( فوم-الإسفنج- قش أرز)
لمحاصرتها.
       وعقب تخطى البقعة لمأخذ عمليات مياه الشرب تقوم الشركة بالتنسيق مع مديرية الصحة لأخذ عينات من مياه الشرب للتأكد من خلوها من أي بقعة أو آثار للبقعة ويتم بعدها العودة للتشغيل الطبيعي
      كما تقرر خلال الاجتماع تكليف الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالمتابعة المستمرة لمجرى النيل على امتداد نطاق المحافظة كذلك تقوم إدارة الحماية المدنية برفع درجة الاستعداد فى مراكز ملوي والمنيا وبني.
كما تم تكليف إدارة الطب البيطرى بمراقبة المجرى المائى تحسبا لحدوث نفوق فى الأسماك حال وصول بقعة الزيت وتقرر تكليف رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع كافة الإدارات المنوطة فى نطاق موقعها الجغرافي ويقوم بإعداد تقرير يومى
بالموقف.
وأكد اللواء رضوان خليفة، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة المنيا بأن مياه الشرب لن تنقطع عن أي منطقة فى المحافظة أثناء مرور بقعة الزيت.
   وأضاف أنه تم اتخاذ عدة إجراءات احترازية منذ ظهور البقعة بأسوان، ورفع حالة الطوارىء منذ أربعة أيام بمعامل الشركة الثابتة والمتنقلة لإجراء تحاليل للمياه كل ساعتين، بالتعاون مع مديرية الصحة بمراكز المحافظة المختلفة.
    .

 

أهم الاخبار