رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إلغاء قرار استيراد الأغذية قبل انتهاء صلاحيتها بيوم واحد

بوابة الوفد الإلكترونية

تراجع المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية عن قراره بالسماح باستيراد المنتجات الغذائية قبل انتهاء صلاحيتها بـ24 ساعة .

كان القرار قد أثار ردود أفعال غاضبة بين صناع السلع الغذائية ومنظمات حماية المستهلك باعتباره يسهل دخول السلع التى قاربت صلاحيتها على الانتهاء وإغراق السوق المصرى بنفايات الأغذية .
وجدير بالذكر أن الوزير كان قد أصدر أمس الأول قرارًا حمل رقم 859 نص على إضافة مادة إلى القرار تنص على "عدم الإفراج على السلع الغذائية المستوردة من الموانى، إلا اذا كانت الصلاحية الخاصة بالسلعة سارية لمدة 3 شهور للسلع التى تبلغ مدة صلاحيتها 6 أشهر، وشهر واحد للسلع التى تمتد صلاحيتها لثلاثة أشهر، وأسبوع للسلع التى تمتد صلاحيتها من 16 يوما الى شهر كامل، وثلاثة أيام للسلع التى تمتد صلاحيتها لأقل من

15 يوما" .
وقال المهندس محمد شكرى رئيس غرفة الصناعات الغذائية إن مشاورات الغرفة مع الوزارة نجحت فى تصحيح مسار القرار بما لا يضر بمصلحة المستهلك ويمنع أى فرص للتلاعب فى إدخال سلع غذائية قاربت صلاحيتها على الانتهاء .
وأوضح أن الغرفة أوضحت للوزير الآثار السلبية للقرار على القطاع الصناعى، وهو ما تفهمه وسارع إلى علاجه .
وكانت "الوفد" قد انفردت بنشر نص القرار الوزارى الخاص باستيراد الأغذية قبل انتهاء صلاحيتها بـ24 ساعة، وهو ما أثار ردود أفعال غاضبة لدى القطاع الصناعى .