رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير التعليم العالى: إدخال 5 تعديلات على اللائحة الطلابية

محلية

الأربعاء, 31 أكتوبر 2012 17:07
وزير التعليم العالى: إدخال 5 تعديلات على اللائحة الطلابيةالدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى
كتب - زكى السعدنى:

تراجعت وزارة التعليم العالى عن موقفها بشأن الخلافات الطلابية حول اللائحة الجديدة لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات.

ووافقت الوزارة على إدخال 5 تعديلات على نصوص اللائحة الطلابية ومنها النصوص المتعلقة بالنواحى المالية وتوقيع الطلاب على الشيكات المالية الخاصة بأنشطة الاتحاد وتقرر رفض توقيع الطلاب على الشيكات المالية لمنع تعرضهم للمساءلة القانونية .

واكد الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أنه سيلتقى مع ممثلى الاتحادات الطلابية بالجامعات بديوان الوزارة يوم الأحد القادم لعرض التعديلات الجديدة عليهم وإبداء الرأى فى اللائحة الجديدة قبل إحالتها الى مجلس الوزراء للموافقة عليها وإرسالها إلى الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية لإصدار مرسوم جمهورى بقانون لتطبيق اللائحة .

واوضح الوزير ان ممثلى الاتحادات الطلابية بالجامعات وافقوا على اللائحة الجديدة ولاقت تأييدا من جموع الطلاب ولا توجد خلافات بين الطلاب حول نصوص اللائحة، مضيفا أن الانتخابات الطلابية بالجامعات ستبدأ خلال نوفمبر الحالى بعد صدور القرار الجمهورى بتطبيق اللائحة.


واضاف أن الانتخابات ستجرى لأول مرة هذا العام فى ظل اللائحة الطلابية الجديدة التى شارك الطلاب فى وضعها ووافق عليها المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه الأخير وأبدى عليها

بعض الملاحظات وتم الاستجابة لها.

واضاف ان مجلس الوزراء ستعرض عليه اللائحة بعد إقرارها ويتخذ الاجراءات المطلوبة لرفعها الى رئيس الجمهورية لاصدار مرسوم بقانون لتطبيق اللائحة الجديدة وبدء اجراء الانتخابات الطلابية فى ضوء اللائحة.

و تنص اللائحة على أن الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية هي التنظيمات الشرعية التي تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالكليات والمعاهد والجامعات المصرية وتعتبر نقابة طلابية مستقلة ويمارسون من خلالها كل الأنشطة الطلابية، وهي التي ترعى وتحافظ مصالحهم وتقوم على تنظيم وكفالة ممارسة النشاط الطلابي وهي ممثلهم أمام الجهات المعنية.
ويهدف الاتحاد إلى العمل على إعداد جيل قادر على تحمل المسئولية وخدمة الوطن وتمثيل الطلاب في القرارات والسياسات المتعلقة بهم والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم وتوصيل آرائهم إلى إدارة الكلية أو المعهد أو الجامعة من خلال حضوره بكل المجالس الجامعية المنصوص عليها بالقانون و توثيق الروابط بين جموع الطلاب من جهة وبينهم وبين أعضاء هيئات التدريس والعاملين.

ويشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن

يكون متمتعًا بجنسية جمهورية مصر العربية ومستجدًا في فرقته سواء كان انتظامًا أو انتسابًا موجهًا ومسددًا لرسوم الاتحاد 3% بحد أدنى 10 جنيهات وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة في جناية أو في جنحة من الجنح الماسة بالشرف والاعتبار، ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره ولطلاب التعليم المفتوح والدراسات العليا والوافدين المسددين لرسوم الاتحاد الحق في ممارسة كل أنشطة الاتحاد دون أن يكون لهم حق الانتخاب أو الترشيح.

ويتم انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها سنويًّا خلال ستة أسابيع من بدء الدراسة في كل عام على أن يُفتح باب الترشيح خلال الأسبوع الرابع من بداية العام الدراسي، ويصدر وزير التعليم العالي قرارًا بمواعيد انتخابات اتحاد طلاب الجامعات المصرية قبل الموعد بأسبوعين على الأقل بناء على اقتراح اتحاد طلاب مصر على أن يصدر رئيس الجامعة مواعيد انتخابات اتحاد طلاب كليات الجامعة قبل موعد فتح باب الترشح بأسبوع على الأقل بناء على اقتراح مجلس اتحاد طلاب الجامعة.

ويحق لأي طالب مقيد في فرقته الإدلاء بصوته دون أي شرط، ولا يجوز استخدام الشعارات الطائفية أو الحزبية أو الفئوية في الانتخابات. ويشترط لصحة الانتخابات في لجان اتحاد طلاب الكليات والمعاهد حضور 50% على الأقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية.وإذا لم يكتمل العدد تعاد الانتخابات في خلال ثلاثة أيام عمل وعندئذ تكون الانتخابات صحيحة بحضور أي عدد من الطلاب ممن لهم حق التصويت من الحاضرين.

 

أهم الاخبار