عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نوبيون: لسنا دعاة انفصال أو عنف ونعتز بمصريتنا

بوابة الوفد الإلكترونية

جدد النوبيون بمحافظة أسوان تأكيداتهم أنهم ليسوا دعاة انفصال أو عنف فى ظل اعتزازهم بمصريتهم، مشيرين إلى أن سعيهم لما أطلق عليه حق العودة النوبية إلى بحيرة ناصر ماهى إلا مطالب مشروعة تأخرت لأكثر من 100 عام منذ الهجرات التى تعرض لها أبناء النوبة، خلال تلك الفترة لصالح إنشاء مشروعى خزان أسوان والسد العالى .

جاء ذلك فى ختام أعمال مؤتمر توحيد الصف النوبى والذى عقد بأسوان بحضور القيادات والكيانات النوبية فى مصر وقيادات الاتحاد النوبى العام والنادى النوبى ولجان متابعة الملف النوبى، والجمعيات النوبية فى القاهرة والسويس والإسكندرية والإسماعيلية وأسوان.
وأوصى المؤتمر بوضع وثيقة مشتركة للمطالب النوبية للتفاوض بها مع الحكومة للعمل على تنفيذها على أرض الواقع فيما يتعلق بتعويضات النوبة.
وطالب المشاركون خلال المؤتمر بضرورة اعتراف الدستور القادم للبلاد بالنوبيين وحق العودة والتعويض العادل لهم .
واستعرض المشاركون فى المؤتمر مشروع الوثيقة التى طالبوا فيها بتعويضات أبناء النوبة المهجرين من أراضيهم طوال قرن مضى ، وإنشاء تجمعات وقرى نوبية على ضفاف بحيرة ناصر بنفس مسمياتها القديمة، بداية من منطقة الشلال شمالا وحتى قسطل وأدندان جنوبا والإسراع بإنشاء الهيئة العليا لإعمار النوبة واستكمال المشروعات التنموية فى مشروع توطين النوبيين فى وادى كركر مع وضع جدول زمنى لذلك.