رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأطباء السودانيون يحتجون أمام سفارتهم بالقاهرة

 اطباء سودانيون
اطباء سودانيون

تجمع عشرات الأطباء السودانيين المبعوثين للدراسات العليا بمصر، أمام السفارة السودانية في القاهرة، احتجاجاً على عدم وصول تحويلات الإعاشة للشهر الـ6 على التوالي .

وهدد الأطباء بدخولهم فى اعتصام مفتوح مع أسرهم يوم الثلاثاء القادم، إذا لم تتدخل الحكومة السودانية لحل هذه الأزمة.
وطالب الأطباء المحتجون فى بيان قاموا بتسليم نسخة منه إلى المستشارة الطبية بالسفارة، باستمرار صرف العلاوة الموحدة التى توقفت دون أي سند قانونى، وسداد قيمة تذاكر السفر للمبعوثين وأسرهم منذ بداية البعثة وتغطية نفقات العلاج والتأمين الصحى للمبعوثين وأسرهم .
وأكد البيان أن كل ما سبق مضمن فى العقد المبرم بين المبعوث ووزارة الصحة الاتحادية والمجلس القومى للتدريب.
وأشار ممثل الأطباء إلى الانعكاسات السالبة التى باتت تظهر بوضوح على المتدرب وأسرته فى حياته الأكاديمية والاجتماعية، منها عدم المقدرة على سداد رسوم الدراسة، مما أدى إلى حرمانه من دخول الامتحانات أو حجب النتائج لحين السداد وعدم القدرة على استكمال إجراءات الإقامة

والإيفاء بالتزاماته الشهرية من إيجار شقة وفواتير كهرباء وتكاليف العلاج لأسرهم، والعجز عن سداد الرسوم الدراسية لأبنائهم  .
ومن جانبه، وعد السفير السودانى فى القاهرة كمال حسن على،  والمستشار الطبى الدكتور الصادق الجعلى، باحتواء الأزمة قبل استفحالها.
وكان المبعوثون قد قرروا الدخول فى اعتصام داخل مباني السفارة، ووعد السفير مخاطبة وزارة الصحة ومحاولة الوصول  لاتفاق يدفع بموجبه جزءا من استحقاقاتهم إلى حين الوصول لتسوية مع وزارة المالية الاتحادية.
ويبلغ عدد الأطباء المبعوثين فى مصر 250 طبيبا فى تخصصات طبية مختلفة، ويقدر المبلغ الذي تسبب في الأزمة بـ200 ألف دولار أمريكى، وهو الذى عجزت وزارة المالية عن توفيره.