رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة للتحقيق فى أحداث قرية غمازة الكبرى

الدكتور على عبد الرحمن
الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة

قرر الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة تشكيل لجنة للتحقيق فى أحداث قرية غمازة الكبرى بمركز ومدينة الصف، والوصول إلى المتسبب الحقيقى الذى أدى إلى غرق بعض منازل القرية وتعرضها للخطر، وشكلت اللجنة برئاسة خيرى مرسى رئيس المركز وعضوية مدير إدارة الموارد المائية والرى ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة.

كانت غرفة عمليات محافظة الجيزة قد تلقت بلاغاً يفيد باندفاع مياه من المنطقة الجبلية بحاجز غمازة الكبرى فور تعرض منطقة حوض محجر كان تابعاً لشركة أسمنت القومية، مما أدى إلى تجمع كميات كبيرة من المياه، وكذا المياه الجوفية والمياه المترسبة من الأراضى الزراعية والتى تروى من ترعة كومومبو، مما أدى إلى زيادة المياه فى الحوض وكسر جزء من الحاجز للمياه والذى نتج عنه تدافع المياه وكسر ماسورتين لمياه الشرب الواصلة إلى غمازة الكبرى وقرية الإخصاص، وسقوط أعمدة عقارين بدون سقف وليس بهما سكان، وقد سبق صدور قرار إزالة لهما عام 2010 بسبب تعديهما على مخرات السيول.
أوضح المحافظ أنه تم دفع معدات ولوادر سيارات المدينة لسرعة غلق السد الترابى المنهار والتأكيد على سلامته بالإضافة إلى إصلاح ماسورتى مياه الشرب.
كما كلف المحافظ وكيل وزارة الرى والموارد المائية بمراجعة جميع مخرات السيول بمركزى الصف وأطفيح وإزالة السدود الترابية والحشائش ومتابعة تطهيرها حتى لاتكون إعاقة فى مواجهة أى سيول.
وشدد المحافظ على إدارة البيئة بمراجعة الفتحات الخاصة برى الاراضى الزراعية بترعة كومومبو والعمل على سرعة تنفيذ قرارات الإزالة لها بالتنسيق مع مديرية الامن.
وأوضح المحافظ أن ماسورة الغاز الطبيعى الموجودة بالموقع جارى حالياً التعامل معها لإعادة تغطيتها مرة أخرى بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى والتى أدى تدافع المياه إلى كشفها، وذلك لضمان سلامتها .