رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نعمانى: مصر لن تتأثر بأزمة قمح أوكرانيا

محلية

الاثنين, 29 أكتوبر 2012 14:34
نعمانى: مصر لن تتأثر بأزمة قمح أوكرانياشحنات قمح مستوردة
كتبت ـ جيهان موهوب:

أكد "نعمانى نصر نعمانى"، -نائب رئيس هيئة السلع التموينية-، أن مصر لن تتأثر بقرار حظر تصدير القمح الأوكرانى المقرر تطبيقه منتصف نوفمبر القادم.

وأشار إلي وجود شحنتين تم الاتفاق عليهما بين أوكرانيا ومصر يحل موعد شحنها فى فترة الحظر الشحنة الأولى وتبلغ 60 الف طن قمح، يتم تصدير نصفها قبل فترة الحظر، والنصف الثانى خلال فترة الحظر. أما الشحنة الثانية فموعد وصولها خلال فترة الحظر بالكامل.

وقال "نعماني": نحاول حاليا بقدر الإمكان استلام الشحنتين قبل فترة الحظر لتجنب حدوث أي أزمات فى السوق المصرى.
موضحاً أن أوكرانيا ليس لها ثقلا كبيرا فى سوق القمح العالمى مثل روسيا التي تقوم هيئة السلع باستيراد القمح منها بكميات أكبر.

وأشار إلى أن بورصة القمح العالمية شهدت خلال الفترة الماضية ومنذ إعلانها عن الحظر تذبذبات كثيرة ما بين ارتفاع وانخفاض مما يعنى أن تأثير أوكرانيا

فى السوق ليس مثل روسيا التى تصدر للعالم 20 مليون طن قمح سنويا، إلا أن سوق القمح حساس جدا لذا فهو يتأثر بأى تغيير سواء فى حجم التصدير أو حظره، أو درجة الحرارة، أو الجفاف، ولكن حجم التأثير يختلف حسب حجم الدولة فى سوق التصدير.

وطمئن نائب رئيس هيئة السلع المواطنين بأن احتياطى مصر من القمح آمن ويكفى حاجة البلاد لمدة 6 اشهر، مؤكداً:  "أنا مسئول عن تدبير احتياجات مصر من القمح فيما يتعلق بالرغيف المدعم حتى الموانئ فقط وبعد دخوله البلد انا غير مسئول عنه".

أهم الاخبار