رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روبنسون: نعمل علي نقل صورة جيدة عن مصر للخارج

محلية

الأحد, 28 أكتوبر 2012 10:41
روبنسون: نعمل علي نقل صورة جيدة عن مصر للخارج ماري روبنسون رئيسة أيرلندا السابقة
بوابة الوفد- صحف

أكدت ماري روبنسون، رئيسة أيرلندا السابقة، أن مجموعة الحكماء الدولية، والتي جاءت ضمن وفدها لها إلي مصر، تتبنى قضايا كثيرة وهامة في بلد النيل، أهمها قضية الزواج المبكر، الذى اعتبرتها مشكلة ضخمة و مؤثرة حيث تتأثر بها 10 ملايين فتاة سنوياً.

وأوضحت روبنسون، أن المتعاملين مع هذه القضية يجدونها صعبة، لأنها تتعلق بأعراف قوية، كما أن المجموعة التي تعمل بها تدعم شراكة عالمية للقضاء علي الظاهرة المنتشرة في عدد من بلدان

العالم،، مشيرة إلي أن هناك ما يزيد عن 150 منظمة تقدم الأموال وتعمل على مكافحة الزواج المبكر.
وذكرت "روبنسون" خلال حوارها مع جريدة "الشروق" في عددها اليوم الأحد, قصة فتاة التقت بها فى إثيوبيا، حيث أنها كانت تبلغ من العمر 16 عاماً ومتزوجة منذ عام واحد، سألتها عن يوم زواجها فنظرت لها بحزن وقالت الفتاة: "كان علىّ ترك المدرسة".
ورأت "روبنسون" أن مشكلة الزواج المبكر، تتمثل في انتهاك حقوق الأطفال، وحق الفتيات فى النمو جسدياً وعقلياً، ولكنها إذا تعلمت لسن الـ18 وأصبح لديها مهارات، ستكون أماً ومواطنة فضلى ورائدة مجتمع وتقوم بأمور أخرى.
وشددت "روبنسون" علي الرغبة في تغيير المجتمع كلياً وليس جزئياً, قائلة: "لا نريد أن نبدو كأننا نهتم فقط بالسيدات لكن الأمر يتعلق بتطور المجتمع وصورته فى الخارج، وكونه جزءاً من تحول أكبر يتعلق بالأقليات والشباب".
كانت رئيسة أيرلندا السابقة، التقت أثناء زيارتها الأخيرة في القاهرة قيادات دينية وسياسية وتابعت أهم القضايا المثارة علي الساحة، خاصة وضع المرأة فى الدستور.


 

أهم الاخبار