رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ارتفاع أسعار اللحوم وانخفاض أسعار الدواجن والأسماك بالإسكندرية

محلية

الخميس, 25 أكتوبر 2012 16:50
ارتفاع أسعار اللحوم وانخفاض أسعار الدواجن والأسماك بالإسكندرية
الاسكندرية – أميرة عوض :

ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بشكل جنونى وانخفض أسعار اللحوم البيضاء بنسبة ضئيلة واستقرت أسعار الأسماك والخضراوات مع ارتفاع ملحوظ فى أسعار الفاكهة بالإسكندرية .

وتفاوتت الأسعار بالمحافظة من منطقة إلى اخرى حيث وصل فى بعض المناطق اللحوم المستوردة من 40 الى 36 جنيها للكيلو  واللحم الضانى 40 جنيها , الكبدة المستوردة 30 جنيها واللحم السوداني  40 جنيهًا للكيلو، أما النيوزيلاندي 36 جنيهًا للكيلو، ولحم الكتف منها لا يتعدي سعره 25 جنيهًا للكيلو، أما الكبدة النيوزيلاندية 20 جنيها للكيلو، ووصل سعر اللحوم الضانى البلدى 80 جنيها للكيلو وسعر الحم الشمبرى 60 جنيها للكيلو والكبدة البلدى 80 جنيها الأوز يباع بسعر 25 جنيهاً للكليو.

كما تباع الحوم البلدية فى المجمعات الاستهلاكية بسعر  58 جنيهًا للكيلو الضأن، أما البتلو البلدي فيباع بسعر 48 جنيهاً للكيلو، كما تراجعت اسعار الدواجن بنسبة قليلة حيث وصل سعر الفراخ البيضاء من 13,5 الى 12,5 جنيه والفراخ البلدى من 18 الى 17 جنيها والارانب 25 جنيها للكيلو والفيلية يباع بسعر تراوح من 35 و6 3جنيهاً للكيلو. والوراك تباع بسعر 15 جنيهاً للكيلو والأرانب تباع بسعر 24 جنيهاً للكيلو والبط يباع بسعر 30 جنيهاً للكيلو  والأوز يباع بسعر 25 جنيهاً للكيلو وسعر كبدة وقوانص الفراخ 14 جنيها للكيلو .

واستقرت اسعار الخضراوات وارتفعت اسعار الفاكهة قبل قدوم عيد الاضحى بأسبوع حيث وصل سعر كيلو الموز من 7الى 8,5 والتفاح

الاحمر من 8 الى 9 جنيهات للكيلو والعنب الاحمر من 4 الى 5 جنيهات والبرقوق من 12 الى 14 جنيها والجوافة من 2 الى 2,5 , الكاكا من 3,5 الى 4  جنيهات كما استقر اسعار الخضراوات فسعر الكوسة 5 جنيهات للكيلو والبسلة 4 جنيهات والخيار من جنيه الى 2,5 والبصل 2,5 والطماطم 2,5 جنيه للكيلو بذنجان 2,5 والثوم 2,5 والفاصوليا 5 جنيهات للكيلو والبطاطس 3 جنيهات للكيلو والقلقاس 6 جنيهات والملوخية 2 جنيه والجزر 5 جنيهات .
وعلى جانب آخر انخفضت نسبة الاقبال على شراء الاسماك بشكل ملحوظ، واستقرت اسعار السمك البلطي  10  جنيهات للكيلو الواحد الجمبري المستورد" مابين 30 و72 جنيها,  الفيلية البلطي بلغ 52 جنيهًا سمك المكرونة" 7 و22 جنيهًا سمك القرش بين 13 و17 جنيهًا    الماكريل" بين 12 و16 جنيهًا , السردين بين 7 و11 جنيهًا البوري بين 20 و27 جنيها , السبيط 42 جنيها الكابوريا من 15 الى 35 جنيها للكيلو .

وقال احمد السيد احد الجزارين بالمحافظة إن الاسعار مرتفعة بسبب زيادة معدلات التصدير للخارج من الخرافان الحية الى ليبيا وغيرها من البلاد الاخرى، بجانب ارتفاع سعر الاعلاف، كما أن أسعار الخرافان الضأن الحي

يتراوح ما بين 33 و 36 جنيها للكيلو الواحد، بينما المذبوح منها فيتراوح ما بين 40 و 80 جنيهًا علي حسب القطعة بجسم الخروف، أما بالنسبة للحوم الكندوز، تتراوح ما بين 22 و23 جنيها للكيلو حسب النوع لافتا الى ان الاسعار موحدة  بالمناطق الشعبية، بينما المناطق الراقية يقسم جسم العجل إلى أسعار متدرجة حسب النوعية موضحا ان اللحم الجيد هو ذات اللون الأبيض، أما اللحوم التي تميل إلى اللون الأحمر فهي أقل جودة خصوصا اللحوم الضانى واشار إلى انه يوجد اقبال كبير فى الشراء من المواطنين على اللحوم .

واكد حسن السيد تاجر دواجن أنه يوجد تراجع فى حركة البيع بمعدل 10% من أسبوعين بسبب الانخفاض الشديد في حركة البيع وتوجه المواطنون لشراء اللحوم الحمراء بمناسبة عيد الاضحى مما تسبب في تراجع الأسعار علي الرغم من المشاكل التي نعانى منها من زيادة اسعار الاعلاف التى تحددها بورصة الدواجن.

واكد حسن نور الدين احد تجار ومنتجى الخضار والفاكهة أنه يوجد زيادة فى معدلات الشراء على الخضراوات والفاكهة بنسبة كبيرة ومازالت الاسعار مستقرة بسبب زيادة كميات عرض منتجات الزراعية ووجود كم ضخم منها .
واشار إلى أن سعر الجملة لكيلو الطماطم جنية واحد فقط , والعنب الاحمر 1.5 للكيلو والكاكا 1,5 , الجوافة 120 قرش , القشطة 7 جنيهات والتفاح المستورد 7 جنيهات للكيلو , الرمان 2,5 جنيه.
واوضح نور الدين تجار التجزئة هم الذين يتحكمون فى الأسعار حسب موقع كل منطقة حيث تختلف الاسعار من منطقة الى اخرى  .

واشار محمد قدورة رئيس شعبة الاسماك بالمحافظة إلى نسبة الاقبال على شراء قلت بشكل ملحوظ قبل اسبوع من عيد الاضحى بسبب اهتمام المواطنين بشراء اللحوم والخضراوات استعدادا للعيد .
واضاف أن اسعار الاسماك مستقرة ويوجد لدينا مخزون كبير منه .

أهم الاخبار