رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الزراعة تعلن الطوارئ بالمجازر استعدادا للعيد

محلية

الأربعاء, 24 أكتوبر 2012 15:46
الزراعة تعلن الطوارئ بالمجازر استعدادا للعيد مجازر لحوم
كتبت ـ نغم هلال

أعلنت وزارة الزراعة ممثلة في هيئة الخدمات البيطرية رفع حالة الطوارئ بمديريات الطب البيطري بالمحافظات، استعدادا لعيد الأضحي المبارك.

أكد  الدكتور أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر قامت بعمل برنامج مكثف للمرور الدورى على جميع مجازر الحيوانات والدواجن بأنحاء الجمهورية، وذلك بالتعاون مع مديريات الطب البيطرى؛ لضمان سلامة اللحوم والدواجن المنتجة فى هذه المجازر.
كما تقوم الإدارة العامة للتفتيش على اللحوم والدواجن، بمتابعة المعروض فى الأسواق من المنتجات ذات الأصل الحيوانى خاصة اللحوم المذبوحة خارج المجازر والعمل على الحد من ظاهرة انتشار الذبح خارج المجازر؛ حفاظاً على الصحة العامة وسلامة الإنسان من تناول منتجات ذات أصل حيوانى، قد تكون محملة بمسببات المرض وقد بلغ خلال

هذا العام عدد محاضر اللحوم المصادرة الصالحة للاستهلاك 819 محضرا بإجمالى وزن 21ألفا و853 كجم، وبلغ عدد محاضر اللحوم المصادرة غير الصالحة والمعدومة 1371 محضرا بإجمالى وزن 334ألفا و 688 كجم.
اضاف "سليم"  أن عام 2012 قد شهد تشغيل عدد 3 من المجازر لذبح الحيوانات وذلك فى (الدقهلية ، الأقصر ، وبنى سويف) ليصبح عدد المجازر على مستوى الجمهورية 485 مجزرا للحيوانات كذلك تم تشغيل 7 مجازر جديدة للدواجن ليصبح عدد المجازر على مستوى الجمهورية 283 مجزرا للدواجن .

أكد الدكتور حسن شفيق نائب رئيس هيئة الخدمات البيطرية أن الوزارة أعلنت حالة الطوارئ فى المجازر ومنع

الإجازات وتعزيز القوى البيطرية بأطباء بيطريين باعداد لازمة، أضاف "شفيق" أنه تم التنسيق  مع المسئولين بالمحليات للانتهاء من أعمال الصيانة والترميم فى المجازر الجارى لها أعمال الصيانة، وذلك لاستقبال الأعداد الكبيرة من المذبوحات وكذا التشديد على أطباء التفتيش على اللحوم ومنتجاتها بمتابعة منافذ البيع من محلات الجزارة والسوبر ماركت والشوادر وخلافه.

وأشار شفيق إلى أن هناك ألوانا معينة تدل على نوعية اللحوم المذبوحة تقوم ادارة المجازر بصبغ اللحوم علي الذبيحة، وهي اللون الأحمر وله نوعان: المستطيل منها ويدل على ان الذبيحة صغيرة السن، والمثلث تدل على ان الذبيحة كبيرة في السن ، وهناك لحوم اخرى من المستوردة وتختم باللون البنفسجي وشكله  سداسي ويكتب في الختم نفسه اذا كانت الذبيحة كبيرة أو صغيرة في السن ونوعها ايضا.
واعلن شفيق انه تقرر فتح المجازر مجانا امام المواطنين لذبح أضاحيهم للمحافظة على نظافة البيئة وعدم إلقاء مخلفات الذبح في الشوارع لأن المجازر مجهزة لاستقبال تلك المخلفات.

أهم الاخبار