رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قال عنها المختصون مضرَّة بالصحة.. ومخالفة للسُّنة..

فيديو.. خراف الأضاحى تتغذى على القمامة

محلية

الاثنين, 22 أكتوبر 2012 14:27
فيديو.. خراف الأضاحى تتغذى على القمامةخراف تأكل من القمامة
كتب - محمود السويفي ومنة الله جمال:

يسعي المسلمون في أيام عيد الأضحي لأن يؤدوا السنة النبوية الأساسية في العيد وهي "ذبح الأضاحي"، لكن في سعيهم لنيل رضا الله ورسوله يقع بعض المضحين في أخطاء كبيرة، ربما تجلعهم يخالفون سنة الحبيب، ويضرون بصحتهم في نفس الوقت.

وأبرز هذه الأخطاء أن يضحي الفرد بالمواشي أوالأنعام التي تتربي علي القمامة، وما أكثرها في عدد من المناطق بالقاهرة والمحافظات.

"بوابة الوفد" قامت باستطلاع رأى خبراء في الصحة، وعلماء في الدين حول خطورة وشرعية ذبح أضاحي القمامة هذه وأكل لحومها.

يؤكد الدكتور محمد رضا الشربيني، أستاذ صحة الطعام بالمعهد القومي للتغذية: "إن الحيوان لو تناول فضلات الطعام فذلك لن يؤذيه لأنه يقوم بعملية التمثيل الغذائي، لكن في حال احتواء القمامة علي

السموم فذلك يؤثر علي الحيوان ومن ثم علي كبد الإنسان لأنه مخزن السموم".

وأضاف الشربيني: "إن الإنسان عندما يتناول لحوم الحيوانات التي تتغذي علي القمامة يصاب إما بتلوث غذائي يظهر في شكل اسهال وقئ ومغص، وإما الإصابة بفشل كلوي أو التهاب كبدي".

واستطرد الشربيني: القمامة يمكن أن تحتوي علي المتبقيات الدوائية التي تسبب أمراضا للحوم الحيوانات، لأنها تحتفظ بهذه المواد داخل أنسجة اللحوم، كذلك بعض الفطريات والعفن الذي يكون في الخبز، مما يضر بصحة الإنسان.

وقال أستاذ صحة الطعام، إنه إذا تحتم الأمر فيوصي بعدم تناول كبد وأحشاء الأضحية والاكتفاء بتناول اللحوم فقط

خشية الإصابة بأي أعراض.

"يسعي المضحون لأن يؤدون سنة نبوية ينالون بها رضا الله ورسوله فإذا بهم يقعون فيما يخالف سنة الحبيب محمد".. هكذا علق الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر الشريف سابقاً، مشيراً إلى أن النبي أوصي بألا تذبح الأضحية المعيب والتي حرمها الله في قوله تعالي بسورة المائدة: "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ‏".

وأضاف عاشور أن النبي نهي عن التضحية بـ "الجلالة" وهي الأضحية التي تأكل الفضلات، مؤكداً أن ذبح المواشي والخراف التي تتربي علي القمامة ليس حراماً، كذلك أكل لحوم هذه الأضاحي، منوهاً إلى أن هذه الحيوانات ليست محرمة، ولا ينطبق عليها حكم الخنزير، لأن الخنزير محرم لذاته وليس لأكله. "لكن الأولي أن نقدم لله ما هو طيب، ونأكل ما هو طيب كذلك"- وفق كلامه.

شاهد الفيديو

 

أهم الاخبار