عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشافعى:انتاج الدواجن يكفى لسد عجز اللحوم

أكد الدكتور محمد الشافعي رئيس شعبة اللحوم الدواجن والأسماك باتحاد الصناعات اليوم الاثنين أن إنتاج الدواجن يشهد تزايدا خلال النصف الثاني من العام الحالي وبشكل كاف لسد العجز في اللحوم سواء المستوردة أو المحلية المتوقع خلال الفترة من شهر يوليو وحتى سبتمبر القادم.

وقال الشافعي - خلال الندوة التي نظمتها الشعبة اليوم باتحاد الصناعات تحت عنوان "صناعة الدواجن .إلى أين؟ الماضي .الحاضر رؤية مستقبلية والتحديات" - إن دخول فصل الصيف حيث تقل فرص انتشار مرض أنفلونزا الطيور سيسهم في زيادة الإنتاج من الدواجن أضف إلى ذلك التراجع الفعلي في الأسعار وذلك برغم ارتفاع أسعار التكلفة في الخامات الغذائية المستخدمة سواء من الصويا أو الذرة.

وطالب الشافعي بضرورة عدم تمليك الأراضي للمستثمرين خلال المرحلة القادمة حتى لايتسنى للمستثمر العمل على "تسقيع" تلك الأراضي بدلا من ممارسة نشاطه الاستثماري بشكل جاد يفيد الصناعة وعجلة التنمية ، وطالب بتوفير الأراضي وفقا لنظام حق الانتفاع (25 -30 سنة) أو نظام الحكر المعمول به قديما ويتم تجديد العقد من قبل الحكومة في حال انتهاء

المدة واستمرار بقاء المشروع.

وأكد أن الفترة الماضية قبل ثورة 25 يناير كانت المشاكل تتلخص في عدم وجود تخطيط بين الجهات المعنية سواء في قطاع الدواجن أو اللحوم فالكل يعمل وفقا لهواه ومصلحته الشخصية وبذلك لن تكون مصر على حد قوله "دولة منتجة للحوم".غير أنه توقع أن تشهد مرحلة ما بعد الثورة تنسيقا بين كافة الجهات للعمل على توفير الاحتياجات اللازمة لكل من المستهكلين والمستثمرين فيما يخص صناعة الدواجن واللحوم.

وأشار الشافعي إلى ضرورة حل المشكلات بين لمزارعين (أصحاب مزارع الدواجن) والمربين للدواجن داخل مصر ، فضلا عن تغيير أنماط الاستهلاك بالنسبة للدواجن علاوة على تطوير قطاع التجارة الداخلية ممثلا في كثرة منافذ البيع والتحكم في الدواجن الحية.