رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الانتهاء من صياغة اللائحة الطلابية الجديدة

محلية

الثلاثاء, 16 أكتوبر 2012 16:52
الانتهاء من صياغة اللائحة الطلابية الجديدةاحمد عمر رئيس اتحاد طلاب مصر
الشرقية ـ أحمد إسماعيل

أكد أحمد عمر رئيس اتحاد طلاب مصر انتهاء الاتحاد من وضع اللائحة الطلابية الجديدة بعد قضاء نحو 20 شهرا فى إعدادها بديلا عن للائحة 79 المعروفة بين الطلاب باسم لائحة أمن الدولة .


وأضاف رئيس اتحاد طلاب مصر فى تصريح صحفى اليوم الثلاثاء, أن اللائحة الجديدة تحمل العديد من المميزات منها النص على أنه من أهداف الاتحاد تدعيم العلاقات مع المؤسسات العلمية والاتحادات الطلابية داخل الوطن وخارجه.


وقال إن اللائحة هى الوحيدة التى تمثلهم أمام المنظمات الشرعية التى تعبر عن الطلاب وتمثلهم أمام الجهات المختلفة وتطالب بحقوقهم، كما تعتبر هذه اللائحة الاتحادات الطلابية «نقابة طلابية» مستقلة يمارس من خلالها الطلاب جميع الأنشطة الطلابية.

وتعطى هذه اللائحة الاتحاد حق متابعة الشكاوى والتظلمات من الطلاب، كما تعطيه الحق فى حضور مجالس التأديب مع الطلاب، كما تعطيه الحق فى التواصل مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى والمؤسسات الطلابية خارج الجامعة وعمل اتفاقيات تعاون.

وتلزم هذه اللائحة بدعم أى نشاط ودعمه مالياً وفنياً والتنسيق بين الأنشطة، كما تمنح هذه اللائحة حق حضور رئيس اتحاد طلاب مصر، كعضو شرفى فى مجلس الشعب، ونائب رئيس الاتحاد كعضو شرفى فى مجلس الشورى.

وتطالب اللائحة الجديدة مجالس الكليات والجامعات والمجلس الأعلى للجامعات بإقرار عضوية أمين اتحاد الكلية أو الجامعة أو أمين اتحاد طلاب مصر بحسب الأحوال، بحيث يستطيع أمين الاتحاد تمثيل الطلاب بحق, وتعطى حق الترشيح لعموم الطلاب على أن يكون مستجدا فى فرقته، وتنص اللائحة على أنه من ضمن أهداف اتحاد الطلاب "تيسير ممارسة الطلاب للتعبير عن آرائهم بحرية تجاه القضايا المختلفة سياسياً وعلمياً وثقافياً".

وأوضح "عمر" أن اللائحة الجديدة تتيح لطلاب الانتساب حق الترشح لعضوية اللجان، وهو الحق الذى تمنعه اللائحة الحالية، كما أتاحت للطلاب لأول مرة أن يكون قرار فتح باب الترشح بقرار من الطلاب

أنفسهم ممثلا فى اتحاد طلاب مصر.

وألغت هذه اللائحة شرط تصويت 20% من الطلاب الذى كان يؤدى لتدخل إدارة الكلية وعمداء الكليات فى تعيين الاتحاد.

كما نصت هذه اللائحة على أن تلتزم مجالس الاتحادات كل بمستواه بتشكيل لجنة خاصة مهمتها الرقابة والتقييم والمتابعة والعمل على تحسين الأداء، وذلك فى غضون أسبوعين من إعلان نتيجة انتخابات الاتحاد.

وتفصل هذه اللائحة رسوم الاتحادات الطلابية عن رسوم الكلية بحيث يتم دفع رسوم اتحاد الطلاب فى إيصال منفصل، ما يتيح لعموم الطلاب حق الترشيح.

ويشترط لترشيح الطالب فى انتخابات اتحاد الطلاب أن يكون مسددا لرسوم الاتحاد، بدلا من الرسوم الدراسية كلها، بمعنى أن اللائحة لا تشترط دفع رسوم الكلية كلها لكى يترشح الطالب للانتخابات كما كان يحدث فى الماضى.

وتم استقطاع رسوم اتحاد الطلاب من المصاريف الدراسية بنسبة 3% من إجمالى المصاريف حتى يستطيع الاتحاد خدمة الطلاب بحق وتتوافر له الميزانية المطلوبة.

وأوضح انه نظرا لحاجة الطلاب للخدمات الاجتماعية والمادية خصصت هذه اللائحة لجنة من لجان الاتحاد لخدمة الطلاب وسميت هذه اللجنة "اللجنة الاجتماعية وخدمة الطلاب"، تهدف هذه اللجنة إلى توطيد العلاقة بين الطلاب وخدمتهم ماديا واجتماعيا ومعنويا.

وأضافت هذه اللائحة اختصاصا جديدا للجنة الفنية باتحاد الطلاب بحيث أصبح من اختصاصها دعم المواهب "ماديا وفنيا"، كما أضافت اختصاصا جديدا لاتحاد الطلاب عن طريق عضويته فى صندوق التكافل الاجتماعى بما يضمن وصول الخدمة للطلاب.

وتعمل هذه اللائحة على دعم أى عمل أو نشاط داخل الحرم الجامعى فنيا وماليا، كما أضافت هذه اللائحة لكل اتحاد طلاب سلطة عمل لائحة داخلية لتنظيم نشاط

الأسر فى الجامعة أو الكلية بحسب الأحوال والتنسيق فيما بينهم.

وأشار إلى أنه بعد اقتصار اسم اللجنة الثقافية ونشاطها على التثقيف العام فقط والثقافة المعلوماتية دون السياسية أضفنا لهذه اللجنة اختصاصا جديدا وهو تنمية الوعى السياسى لدى الطلاب وتوعيتهم بالتوجهات السياسية وتنسيق العمل بينها داخل الجامعة وسميت هذه اللجنة باسم "اللجنة الثقافية والسياسية"، بدلا مما كانت عليه فى الماضى تحت اسم اللجنة الثقافية.

وتمنع هذه اللائحة إزدواج المناصب داخل الاتحاد، بحيث لن يكون هناك طالب يمثل كأمين اتحاد جامعة وفى نفس الوقت أمين اتحاد كلية وفى نفس الوقت أمين لجنة، فهذا الازدواج ترفضه اللائحة الجديدة.

وأعطت هذه اللائحة لمجلس اتحاد كل كلية أو جامعة إمكانية منح العضوية الشرفية لأحد الطلاب من خارج الاتحاد، نظرا لجهوده فى مجال النشاط الطلابى "دون أن يكون له حق التصويت".

وأضافت هذه اللائحة مجلسا جديدا فى كل جامعة يسمى"المؤتمر العام لاتحاد طلاب الجامعة"، ويتكون من مجلس اتحاد طلاب الجامعة، وأمين وأمين مساعد اتحاد طلاب كل كلية، ويختص هذا المجلس برسم سياسة الاتحاد العامة،واقتراح الموازنات السنوية وإبداء الرأى فى الحسابات الختامية، والإشراف على الاتحادات الطلابية فى الكليات والمعاهد التابعة للجامعة والتنسيق فيما بينها.

و بعد غياب طويل تعيد هذه اللائحة "اتحاد طلاب مصر" والذى يتكون من ثلاث هيئات: هى "المؤتمر العام لاتحاد طلاب مصر، ومجلس اتحاد طلاب مصر، المكتب التنفيذى لاتحاد طلاب مصر".

كما أعادت للطلاب حقهم فى أن يكون لهم ممثل شرعى عن جميع طلاب الجمهورية، وهو رئيس اتحاد طلاب مصر وينتخب من بين رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب كل جامعة.

وأعادت هذه اللائحة للطلاب حقهم فى أن يقروا اللائحة الطلابية وحدهم دون غيرهم فى الأعوام القادمة بطلب مقدم من ثلث المؤتمر العام وموافقة الثلثين.

وأعطت هذه اللائحة الحق للاتحاد بأن تكون له نسبة من إيجار الوحدات ذات الطابع الخاص الموجودة داخل الجامعة كـ"الكافيتريات والملاعب والمطاعم والمكتبات.

كما أعطت حق اختيار هيئة سكرتارية ومكتب الاتحاد من موظفى الجامعة إلى مجلس اتحاد طلاب الكلية أو الجامعة بالتشاور مع وكيل الكلية أو نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

ويوافق مجلس اتحاد الطلاب ويوقع على مكافآت الموظفين العاملين بمكتب الاتحاد وفق تقارير مقدمة عن النشاط ومجهود القائمين به، ويوقع أمين الاتحاد على كل شيك توقيعا أول ثم ممثل وزارة المالية توقيعا ثانيا.

أهم الاخبار