رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة:عجز فى ثلث أكياس الدم بسبب إضراب الأطباء

محلية

الأربعاء, 10 أكتوبر 2012 14:28
الصحة:عجز فى ثلث أكياس الدم بسبب إضراب الأطباءالدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة والسكان
كتبت - هبة أحمد:

انطلقت صباح اليوم حملة التبرع بالدم الاستثنائية داخل ديوان عام وزارة الصحة.

وقال الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة والسكان إن الحملة ستستمر لمدة ثمانية أيام بالمراكز والهيئات التابعة لوزارة الصحة، وذلك لسد نقص مخزون الدم الاستراتيجى بالمستشفيات.
وأشار إلى أن الحملة الاستثنائية جاءت بعد العديد من الشكاوى والتى وردت إلى الوزارة من مديرى المستشفيات والتى أكدت أن هناك نقصا فى بنوك الدم لديها بسبب إضراب الأطباء.
ومن جانبها، قالت الدكتورة عفاف احمد ، مدير عام المركز القومى لخدمات نقل الدم، "إن  المركز يقوم بجمع أكياس الدم من مصدرين إحداهما من مراكز خدمات نقل الدم والآخر بنوك الدم فى المستشفيات.
وأوضحت أن الاستبدال العائلى لنقل الدم والذى تقوم به أسرة المريض الذى يحتاج نقل الدم تأثرت كثيرا باضراب الاطباء، حيث ان التبرع يتم فى العيادات الخارجية والتى يشملها الإضراب.
واكدت أن ثلث ما تعتمد عليه وزارة الصحة من مخزون الدم الاستراتيجى لديها يعتمد على بنوك الدم بالمستشفيات, والتى أصبحت وطبقا لشكوى مديرى المستشفيات والتى وردت لمركز نقل الدم، بها نقص شديد، لافتة الى ان هناك مستشفيات بالفعل المخزون لديها أصبح صفرا وهذا مثل مستشفى المنيرة العام.
وأشارت إلى أن اعداد ما تحصل عليه الوزارة من أكياس للدم 555 ألف كيس منها 182 الف كيس من بنوك الدم, ويستقبل مركز نقل الدم 2242 حالة سنويا منهم 300 حالة أنيميا البحر المتوسط ومن 200 إلى 300 حالة سيولة و24 حالة انيميا.

أهم الاخبار