رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

افتتاح فعاليات مؤتمر "طيبة قبل الميلاد" بالأقصر

محلية

الثلاثاء, 02 أكتوبر 2012 18:49
افتتاح فعاليات مؤتمر طيبة قبل الميلاد بالأقصر مدينة الأقصر
أ ش أ

 بدأت فعاليات مؤتمر طيبة في الألفية الأولى قبل الميلاد اليوم بمشاركة 200 عالم من علماء المصريات من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وذلك تحت رعاية محافظ الأقصر عزت سعد، وتنظمه وتشرف عليه البعثة الأثرية المصرية الأمريكية العاملة في مشروع الحفاظ على منطقة آثار العساسيف الجنوبية بالبر الغربي، والذي يستمر 4 أيام.

وصرح الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر في افتتاح المؤتمر بأن انعقاد هذا المؤتمر بالأقصر دليل جديد يؤكد لصناع السياحة في العالم، أن مصر آمنة ومفتوحة الذراعين لضيوفها من سياح العالم على مدار

العام.
وأضاف "نرحب بإقامة المؤتمرات العلمية والثقافية والطبية في الأقصر، لإتاحة الفرصة للمشاركين من مختلف جنسيات العالم لزيارة آثارنا، والتعرف على حضارة مصر العظيمة".
ومن جانبها، تساءلت إلينا بيشكوفا رئيسة البعثة العاملة في مشروع كشف وترميم مقابر جنوب العساسيف بالبر الغربي بالأقصر ورئيسة المؤتمر "كيف نجحت البعثة المصرية الأمريكية العاملة فى إنقاذ مقابر المنطقة التي ظلت مائة عام أو يزيد أسفل مساكن أهالي "القرنة" قبل تهجيرهم من فوقها؟ خصوصا مع
الحالة المتردية التي وصلت إليها تلك المقابر نتيجة وجود مساكن فوقها.
وأضافت أنه تم إنقاذ تلك المقابر التي تعد الأكبر من نوعها، والأكثر من حيث الأهمية التاريخية، وما تم من أعمال ترميم معماري لإعادة النقوش والألوان إلي ماكانت عليه قبل الآف السنين.
ومن جانبه، أوضح رئيس قطاع الآثار المصرية بالمحافظة الدكتور محمد البيلي أن المؤتمر يأتي في إطار المساعي لتبادل الخبرات بين الأثريين المصريين وعلماء المصريات بدول كثيرة من العالم، كما يسهم بشكل جاد في الوصول لأفضل الرؤى، وأحدثها في مجال حماية وترميم الآثار بجانب كونه يساهم في الخروج من الأزمة السياحية التي تمر بها مصر نظرا لما يحظى به المؤتمر من متابعة من وسائل إعلام عالمية.


 

أهم الاخبار