رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

157 حالة فى المدارس

الصحة: 3 آلاف إصابة بالغدة النكافية 2012

محلية

الثلاثاء, 02 أكتوبر 2012 14:46
الصحة: 3 آلاف إصابة بالغدة النكافية 2012الدكتور عمرو قنديل رئيس القطاع الوقائي بوزارة الصحة
كتب ـ هبة أحمد:

أعلن الدكتور عمرو قنديل رئيس القطاع الوقائي بوزارة الصحة عن  أن إجمالي حالات الإصابة بمرض الغدة النكافية منذ بداية العام الحالي حتى الآن بلغ 3 آلاف و60 حالة، من بينهم 157 حالة في المدارس منذ بداية العام الدراسي الجديد، متوقعاً ارتفاع الحالات في ديسمبر المقبل.

واكد قنديل خلال المؤتمر الصحفى المنعقد اليوم بوزارة الصحة ان ارتفاع هذه الحالات لا يمثل خطورة، مؤكدًا انه  لا يوجد اي حالات وفاة او اصيبت بمضاعفات.
واشار الى ان آخر تفشي وبائي للمرض في

مصر جاء في 2008 حيث حدث به 13 الف اصابة  من الحصبة والحصبة الالماني وبدأنا حملة قومية ضد المرض، ومن المتوقع أنه كل من 5-10 سنوات يحدث تفشٍ وبائي.
وأوضح قنديل أن التهاب الغدة النكافية مرض فيروسي معدٍ تظهر الاعراض خلال 2-3 اسابيع من العدوى، ويشمل ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلاماً بالعضلات وفقدانا بالشهية وتورما وألما في الغدد اللعابية تحت الاذن أو الفك على جانب
واحد من جانبي الوجه (الغدة النكافية)، ويكون فصلا الشتاء والربيع هما فصلا القمة لحدوث عدوى النكاف، وفي حالة الإصابة يعطي المريض مناعة مدى الحياة.
واستكمل "ويتم التطعيم عند عمر 12 شهرا للجرعة الأولى و18 شهرا للجرعة الثانية، وذلك طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، وبدأ التطعيم ضد فيروس النكاف في مصر عام 1999 بجرعة واحدة ثم اضيفت الجرعة الثانية في عام 2008، اي ان الاطفال حتى عمر 14 عاما مطعمين بجرعة واحدة، وتعطي مناعة بنسبة 85%، وهذا يفسر ان معظم الحالات في هذه الفئة العمرية، حيث انه بعد جرعة التطعيم الاولى تصل المناعة إلى 85%، وتزيد الى 95% بعد الجرعة الثاني".

أهم الاخبار