عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة: 3 آلاف إصابة بالغدة النكافية 2012

الدكتور عمرو قنديل
الدكتور عمرو قنديل رئيس القطاع الوقائي بوزارة الصحة

أعلن الدكتور عمرو قنديل رئيس القطاع الوقائي بوزارة الصحة عن  أن إجمالي حالات الإصابة بمرض الغدة النكافية منذ بداية العام الحالي حتى الآن بلغ 3 آلاف و60 حالة، من بينهم 157 حالة في المدارس منذ بداية العام الدراسي الجديد، متوقعاً ارتفاع الحالات في ديسمبر المقبل.

واكد قنديل خلال المؤتمر الصحفى المنعقد اليوم بوزارة الصحة ان ارتفاع هذه الحالات لا يمثل خطورة، مؤكدًا انه  لا يوجد اي حالات وفاة او اصيبت بمضاعفات.
واشار الى ان آخر تفشي وبائي للمرض في مصر جاء في 2008 حيث حدث به 13 الف اصابة  من الحصبة والحصبة الالماني وبدأنا حملة قومية ضد المرض، ومن المتوقع أنه كل من 5-10 سنوات يحدث تفشٍ وبائي.
وأوضح قنديل أن التهاب الغدة النكافية مرض فيروسي معدٍ تظهر الاعراض خلال 2-3 اسابيع من العدوى، ويشمل ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلاماً بالعضلات وفقدانا بالشهية وتورما وألما في الغدد اللعابية تحت الاذن أو الفك على جانب واحد من جانبي

الوجه (الغدة النكافية)، ويكون فصلا الشتاء والربيع هما فصلا القمة لحدوث عدوى النكاف، وفي حالة الإصابة يعطي المريض مناعة مدى الحياة.
واستكمل "ويتم التطعيم عند عمر 12 شهرا للجرعة الأولى و18 شهرا للجرعة الثانية، وذلك طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، وبدأ التطعيم ضد فيروس النكاف في مصر عام 1999 بجرعة واحدة ثم اضيفت الجرعة الثانية في عام 2008، اي ان الاطفال حتى عمر 14 عاما مطعمين بجرعة واحدة، وتعطي مناعة بنسبة 85%، وهذا يفسر ان معظم الحالات في هذه الفئة العمرية، حيث انه بعد جرعة التطعيم الاولى تصل المناعة إلى 85%، وتزيد الى 95% بعد الجرعة الثاني".