رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أزمة نقص السولار للمخابز تهدد صناعة الخبز بالدقهلية

محلية

الاثنين, 01 أكتوبر 2012 18:55
أزمة نقص السولار للمخابز تهدد صناعة الخبز بالدقهلية
المنصورة ــ محمد طاهر:

عادت من جديد تصاعد أزمة رغيف الخبز بالدقهلية والتي ظهرت في جميع المخابز حيث ساء الرغيف نتيجة عدم توازن الخلط ونقص بالنسبة للإضافات المقررة من القمح المصري وزيادة للقمح المستورد.


وأكد ابراهيم حسيب سكرتير الشعبة العامة لمخابز الدقهلية وعضو الغرفة التجارية بالدقهلية أن قرار فتح تصدير الأرز سيتسبب في كارثة  رفع أسعار الدقيق الخاص مما يؤثر بالسلب علي المخابز وبهذا الشكل يقوم الفلاح حاليا بالتخزين للأرز بغية تصديره في المرحلة القادمة مع حصاد للأرز الجديد وبالتالي ارتفاع سعر الأرز وتصديره سوف يعيد الأزمة والزحام الشديد علي المخابز لسد احتياجات الأسر الفقيرة.
وأضاف حسيب أن ما يزيد ازمة رغيف الخبز هي أن مشكلة أصحاب المخابز الحالية والتي نتلقاها من شكاوي بالقرى والمراكز أصبحت متزايدة حيث بدأت بتأخر وصول السولار إلي المخابز علاوة علي استغلال سائقي نقل السولار في زيادة السعر للصفيحة التي تصل من 22جنيها ونصف إضافة إلي جنيه آخر للسائق لتصبح من 30 إلي 35 جنيها بحجة الانتظار أمام المستودعات بالساعات من أجل التحميل لتصل إلي وصول حصص لا تكفي الإنتاج اليومي وهذا يشكل خطورة علي الإنتاج اليومي لرغيف الخبز بالدقهلية.

واضاف سكرتير الشعبة العامة للمخابز من خطر عدم تأمين المخزون الاستراتيجي للمخابز لأنها تعد خطا أحمر ويجب ألا تمس وأن ما يحدث من شكاوي عدم وصول الكميات المخصصة من السولار للمخابز تهدد عملية إنتاج الخبز.
ويحذر مصطفي الشربينى صاحب مخبز نصف آلي بالمنصورة من قضية نقص حصص مخابز الدقهلية من السولار مؤكدا أنه يحصل علي ثلث الكميات بسبب ازمة نقص السولار مما يضطرنا الى الشراء من السوق السوداء وفارق السعر نتحمله وهذا يشكل عبئا علي أصحاب المخابز إضافة إلي توقف إنتاج سلعة حيوية ويومية لا يمكن الاستغناء عنها من جميع فئات الشعب.
وأكد أصحاب المخابز أن المخزون الاحتياطي من السولار بدأ ينفد وهناك مخابز مهددة بالتوقف تباعا خلال الأسبوع المقبل بعد نفاد الكمية وصعوبة الحصول علي غيرها من السوق السوداء.

أهم الاخبار