رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة: إنشاء هيئة عليا للحج

المفتي علي جمعة
المفتي علي جمعة

أعلن علاء الحديدي المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أنه سيتم إنشاء هيئة عليا للحج لتنظيم اجراءات الحج والعمرة وسيشهد العام القادم وجود هذه الهيئة"، وبعد انتهاء موسم الحج الحالي سيتم الإعلان عنها، مضيفا "القرار اتخذ فعليا".

وقال محمد العطار مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية إن الهيئة العليا ستكون برئاسة وزير دولة تتبع مجلس الوزراء، مشيرا إلى أنه تشكيل لجنة برئاسة مفتي الجمهورية وعضوية الوزارات المعنية للنظر في اجراءات إنشاء الهيئة وتنتظر موافقة الجهة التشريعية.
وقال إن عدد حجاج القرعة 30500 حاج وبرسوم 16684 بالإضافة إلى سعر تذكرة الطيران 4960 وزيادة 10% عن العام الماضي.
وأكد أنه سيتم حل مشكلة الازدحام في منى من خلال تحديد عدد الساعات لكل الحجاج في إقامتهم في منى، مشيرا إلى وجود تنسيق بين كافة الجهات المعنية وتم حجز الفنادق متعددة المستويات وتم عمل بعض الإضافات وتم عمل 12 عيادة طبية بالتعاون مع وزارة الصحة بالاضافة إلي سيارات متحركة للغسيل الكلوي.
وأضاف أنه تم توزيع الاطباء بين منى وعرفة بتواجد طبيب في كل خيمة.
وأوضح أنه بالنسبة لحجاج سوهاج وقنا والبحر الاحمر سيتم السفر من مطارات المتواجدة بهذه المحافظات إلى جدة مباشرة بدلا من استعمال مطار القاهرة.
وأضاف أنه سيتم ندوات عمل ليلية للحجاج وسيشارك فيه الاطباء لعرض الارشادات الخاصة بالحج يشارك فيها عدد من الشيوخ ومنهم الشيخ خالد الجندي ، كما تشارك دار الإفتاء بثلاثة من أعضائها لتقديم الفتوى للحجاج حول مناسك الحج ومشاعره.
وتم عمل شنطة لحجاج القرعة تعطى مجانا للحاج تحتوى على الملابس الخاصة بعملية الحج بها عباءة حريمي ولبس احرام رجالي وبطانية وشنطة صغيرة للأوراق ، وكارت لكل حاج عليه بياناته وبها باركوود.

وقال سمير امبابي وزير الطيران المدني أنه سيكون هناك

متحدث رسمي واحد باسم الحجاج ، مشيرا إلى أنه لا توجد أي ارتفاعات في أسعار الطيران على الرغم من ارتفاع أسعار

وقال أسامه العشري وكيل وزارة السياحة أنه هناك ضوابط وعقوبات صارمة لأية شركات تخالف التعلميات الصادرة لها بخصوص الحجاج هذا العام ، وستكون هناك لجان من المفتشين تقوم بالمرور على الحجاج طوال 24 ساعة وفي حالة عدم حل الشركة عقوبة تصل إلى ايقاف النشاط من ستة شهور إلى سنة
وأضاف وكيل وزارة السياحة " أنهينا عملية توثيق العقود لعملية سكن الحجاج وتم الحصول على أحسن الاماكن حول الحرم المكي والمدينة وسيتم  تقديم الخدمات"
وأشار إلى أن  هناك عدة  مستويات للحج 17 ألف حاج من خلال رحلات الطيران و13 ألف حاج للبر وتم عمل عقود خدمات مع مؤسسة الضيافة داخل مناسك الحج بعرفات ومنى لتحديد نوع الأكل الذي يقدم للحجاج
وأضاف  محمد توفيق مدير جمعية تسيير الحج أن عدد المتقدمين 90 ألف وتم تخصيص 12500 وتم اجراء القرعة لتحديد الحصة لكل جمعية، مشيرا إلى وجود مستويين للحج الاول ب23 ألف جنيه والثاني 27500
حضر الاجتماع  وزراء السياحة والطيران المدني والداخلية وبعض الهيئات المعنية.